الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:02 ص

بوتين يصدر مرسوما بمنح الجنسية لمن يتبنى قيم روسيا.. ما القصة؟

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تيمور السيد

A A

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الاثنين، مرسوماً يقضي بتقديم الجنسية للأشخاص الذين يتبنون القيم الروسية التقليدية.

وهذا يعني أن الأشخاص الذين يعانون من اختلافات سواء ثقافية أو سياسية في بلدانهم، يمكنهم الدخول إلى الأراضي الروسية.

النيوليبرالية

يهدف هذا المرسوم إلى تسهيل انتقال الأجانب إلى روسيا، بشرط ألا يكونوا مؤيدين لـ"الأيديولوجية النيوليبرالية المدمرة"، وفقًا لما جاء في الوثيقة، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.

وبموجب هذا المرسوم، سيكون بإمكان هؤلاء الأجانب الحصول على تصريح إقامة في روسيا دون التقيد بالحصص التي حددتها الحكومة مسبقًا. 

بالإضافة إلى ذلك، لن يُطلب منهم إثبات معرفتهم باللغة أو التاريخ الروسي.

المرسوم لم يوضح بشكل دقيق كيفية إثبات هؤلاء الأشخاص التزامهم بالقيم التقليدية أو عدم موافقتهم على السياسات الليبرالية.

كما تم تكليف وزارة الخارجية بإعداد قائمة بالدول التي يُعتقد أنها تفرض "إرشادات أيديولوجية نيوليبرالية مدمرة" على مواطنيها.

ما هي النيوليبرالية؟

النيوليبرالية هي توجه سياسي واقتصادي يعزز دور السوق الحرة في تنظيم الاقتصاد، مع تقليل دور الحكومة في التدخل الاقتصادي والاجتماعي. 

وظهرت النيوليبرالية في آواخر القرن العشرين كرد فعل ضد السياسات التي كانت تركز على تدخل الدولة في الاقتصاد لتحقيق الاستقرار والنمو.

تعتمد النيوليبرالية على عدة مبادئ أساسية، منها:

  1. تحرير الأسواق: إزالة القيود الحكومية على التجارة والاستثمار والأسعار، مما يسمح للمنافسة والسوق بتحديد القيم والأولويات الاقتصادية.
  2. خصخصة القطاع العام: تحويل إدارة الخدمات العامة مثل التعليم والصحة والنقل إلى القطاع الخاص لتحقيق الكفاءة وتحفيز الاستثمار.
  3. تقليل الإنفاق العام: تقليص دور الدولة في تقديم الخدمات الاجتماعية مثل الرعاية الصحية والتعليم، مما يقلل من حجم الإنفاق الحكومي.
  4. تخفيض الضرائب: تقليل الضرائب على الأفراد والشركات لتحفيز النمو الاقتصادي والاستثمار الخاص.

تم تبني النيوليبرالية بشكل واسع في عدة دول خلال الثمانينيات والتسعينيات، لا سيما في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في عهد رونالد ريجان ومارجريت تاتشر. 

ومع ذلك، تواجه النيوليبرالية انتقادات واسعة بسبب تأثيراتها السلبية على العدالة الاجتماعية وزيادة التفاوت الاقتصادي.

قيم الدولة الروسية

وفي نوفمبر 2022، كان بوتين قد وقع مرسومًا آخر بشأن "الموافقة على أساسيات سياسة الدولة للحفاظ على القيم الروحية والأخلاقية الروسية التقليدية وتعزيزها". 

تضمنت هذه القيم الوطنية، الأسرة القوية، أولوية الروحانيات على المادية، والذاكرة التاريخية، وغيرها. ومن الجدير بالذكر أن "التعارض مع القيم التقليدية" أصبح ذريعة للاضطهاد في مجالات اجتماعية وثقافية متعددة، بما في ذلك اضطهاد المثليين والفنانين والكتاب المعاصرين.

search