الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:30 ص

حماس تنتقد ادعاء بلينكن بشأن الهدنة: ليس ما اتفقنا عليه

وزير الخارجية الأمريكي

وزير الخارجية الأمريكي

خاطر عبادة

A A

انتقد القيادي في حركة حماس أسامة حمدان تصريح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الاثنين بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل اقتراحا محدثا بشأن وقف إطلاق النار في غزة، ويتبقى موافقة حماس.

وقال حمدان في تصريحات لوكالة رويترز، اليوم، إن تصريح بلينكن يثير الكثير من الغموض" لأنه "ليس ما عرض علينا ولا ما اتفقنا عليه".

وأضاف حمدان أن حماس أكدت بالفعل للوسطاء "أننا لسنا بحاجة إلى مفاوضات جديدة لوقف إطلاق النار في غزة، بل نحتاج إلى الاتفاق على آلية للتنفيذ".

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل اقتراح وقف إطلاق النار لوقف الحرب في غزة وأن الخطوة التالية هي أن "تقول حماس نعم".

ووصف بلينكن ، في زيارته التاسعة للمنطقة منذ حرب غزة، الاتفاق المقترح بأنه "اتفاقية جسر" وأقر بأن "كل شيء لم يتم توضيحه بالتفصيل". لكنه يبني على اقتراح طرحه الرئيس جو بايدن في أواخر مايو، والذي رفضه الجانبان.

وقال بلينكن إن الولايات المتحدة "لن تستسلم أبدا"، لكن كل يوم يمر يزيد من خطر إلحاق الأذى بالرهائن ويزيد من احتمالات خروج المحادثات عن مسارها. 

وتعهدت إيران وحزب الله بالانتقام للاغتيالات الأخيرة التي يقولون إنها من عمل إسرائيل، واعتُبرت رحلة بلينكن جزئيا بمثابة جهد لردع مثل هذه الضربة.

وشدد بلينكن على الحاجة إلى "وقف إطلاق نار دائم"، وهي العبارة التي جاءت بين إصرار نتنياهو في الماضي على استئناف الحرب حتى تدمير حماس ومطالبة حماس بإنهاء الحرب بشكل دائم وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة.

search