السبت، 05 أكتوبر 2024

06:16 م

خالد الجندي: مصر ضد الفساد تحت أي مسمى

الشيخ خالد الجندي

الشيخ خالد الجندي

عبدالمجيد عبدالله

A A

أكد عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الشيخ خالد الجندي، أن مواجهة التطرف بكل أشكاله، سواء كان دينيًا أو لادينيًا، أصبحت ضرورة ملحة.

لفت الجندي إلى أن هذا التوجه هو جزء من مشروع قومي حظي بدعم وتكليف مباشر من الرئيس السيسي، لوزير الأوقاف الدكتور أسامة الأزهري.

شدد عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، على أهمية فهم مصطلح "التطرف اللاديني"، موضحًا أن التطرف لا يقتصر على المجال الديني فقط، بل يمكن أن يظهر أيضًا في السلوك والأخلاق والأفكار.

أشار الشيخ خالد الجندي، إلى أن التصدي للتطرف، بمختلف أشكاله، هو رسالة واضحة من الدولة تعكس توازنًا لم يكن معهودًا في السابق، حيث كان يتم توجيه الاتهامات فقط للمشايخ والدين بشكل عام.

أضاف الجندي، أن الدولة تؤكد موقفها ضد الفساد والتطرف، سواء كان باسم الدين أو بدونه، مؤكدًا أن الهدف هو تعزيز القيم الأخلاقية والسلوكية السليمة في المجتمع.

وفي وقت سابق، صرح الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، بأن الحلف بالمصحف يعتبر حلفًا بالله تعالى، وأن اليمين الكاذب بالمصحف لا كفارة لها وتترتب عليه عقوبة النار، حيث يصنف هذا الفعل على أنه يمين غموس، أي أنه يغرق صاحبه في النار.

قال الجندي إن الله عز وجل أقسم في القرآن بالتين والزيتون، وهما من الثمار، وبطور سيناء ومكة المكرمة، لافتا إلى أهمية هذه الأماكن والأوقات التي أقسم الله بها، ومدللاً على أن هذه الأيمان تحمل دلالات تاريخية ودينية عميقة، مثل انتقال النبوة من بني إسرائيل إلى العرب.

تابع عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن الحلف بغير الله يُعد شركًا، موضحًا أن الأقسام التي وردت في القرآن الكريم من الله تعالى ولا تنطبق على المخلوقات.

‏https://www.youtube.com/watch?v=rwikgRS436c
search