الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:32 ص

من هو خليل المقدح الذي استهدفه الاحتلال الإسرائيلي بغارة "صيدا"؟

خليل المقدح

خليل المقدح

تيمور السيد

A A

شن الاحتلال الإسرائيلي غارًة جوية على منطقة صيدا بلبنان، استهدفت سيارة رباعية الدفع، ما أسفر عن مقتل خليل المقدح، شقيق القيادي الفلسطيني في حركة فتح، منير المقدح.

وأكد منير المقدح، قائد "كتائب شهداء الأقصى"، مقتل شقيقه نتيجة الغارة الإسرائيلية التي استهدفت سيارته. وكانت إسرائيل قد اتهمت المقدح بتهريب السلاح إلى الضفة الغربية.

إغتيالات مستمرة

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام، الفلسطينية، أن سيارات الإسعاف والدفاع المدني والقوى الأمنية هرعت إلى مكان الحادث قرب مسجد الإمام علي، حيث لوحظت أعمدة الدخان تتصاعد في سماء المنطقة، وتم انتشال جثة من السيارة وسط حشد من المواطنين.

يُذكر أنه قبل نحو أسبوعين، استهدفت الطائرات الإسرائيلية في مدينة صيدا المسؤول في حركة حماس، سامر الحاج، حيث أكد الجيش الإسرائيلي حينها "القضاء" عليه، موضحًا أنه كان "قائد القوة العسكرية في مخيم عين الحلوة".

من هو خليل المقدح

خليل المقدح كان قائدًا بارزًا في “كتائب شهداء الأقصى”، وعميدًا في حركة فتح، وأشار شقيقه إلى أن خليل كان مسؤولاً عن إمداد المقاومة في الداخل الفلسطيني.

العديد من القتلى

تعتبر هذه الغارة هي الأولى من نوعها التي تُشنّها طائرات الاحتلال الإسرائيلي داخل مدينة صيدا، التي تبعد حوالي 50 كيلو مترًا عن الحدود، منذ بدء التصعيد مع حزب الله.

وأسفر التصعيد عبر الحدود عن مقتل 570 شخصًا على الأقل في لبنان، معظمهم من عناصر حزب الله وقياداته، بينما أعلنت السلطات الإسرائيلية مقتل 22 عسكريًا و26 مدنيًا على الأقل منذ بداية التصعيد في أكتوبر الماضي، بينهم 12 في الجولان.

search