الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:42 ص

تقرير عبري: مصر ستقدم عرضا معدلا لهدنة في غزة بعد محادثات "بناءة"

دبابة إسرائيلية على حدود معبر رفح من الجانب الفلسطيني

دبابة إسرائيلية على حدود معبر رفح من الجانب الفلسطيني

خاطر عبادة

A A

نشرت صحيفة “تايمز أوف” إسرائيل، منذ قليل، أن فريق التفاوض الإسرائيلي رفيع المستوى، غادر القاهرة بعد عقد محادثات "بناءة" للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع حركة المقاومة حماس.

ونقلت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن مصدر مطلع على المفاوضات، أنه جرى تحقيق تقدم في سد الفجوات مع القاهرة بشأن معبر رفح الحدودي، الذي أغلقه منذ احتلت إسرائيل الجانب الفلسطيني من الحدود بين غزة ومصر في مايو.

وذكرت الصحيفة العبرية أن مصر ستقدم عرضا معدلا لهدنة الأسرى لحماس غدا السبت، بعد محادثات "بناءة" في القاهرة.

وزعمت تقارير عبرية أن مصر ستوافق على البنود المعدلة المتعلقة بالمعبر، إلى جانب الترتيبات الخاصة بممر فيلادلفيا، المنطقة العازلة التي تفصل مصر عن إسرائيل وقطاع غزة.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال، إن القاهرة رفضت الموافقة على عرض الجسر الأمريكي، الذي قدمه وزير الخارجية أنتوني بلينكن في الدوحة الأسبوع الماضي، حتى بعد محادثات أمس.

وأضاف المصدر الذي نقلته إذاعة جيش الاحتلال، أن المفاوضين الأمريكيين والمصريين يعملون على مدار الساعة من أجل إقناع الحركة الفلسطينية بالمشاركة في الجولة المقبلة من المفاوضات غير المباشرة، والتي من المرجح أن تكون يوم الأحد.

وترأس الفريق الإسرائيلي رئيس الموساد ديفيد برنياع ورئيس جهاز الأمن العام رونين بار، وضم أيضا اللواء إليعازر توليدانو، رئيس استراتيجية هيئة الأركان العامة ومديرية الدائرة الثالثة في جيش الدفاع الإسرائيلي، وفقا للتقرير.

search