الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:39 ص

بعد حادثة السد.. "الصحة السودانية" تعلن أعداد الضحايا

منطقة متضررة من انهيار السد

منطقة متضررة من انهيار السد

تيمور السيد

A A

أعلنت وزارة الصحة السودانية، اليوم الاثنين، حصيلة ضحايا انهيار سد أربعات، حيث توفي أربعة أشخاص وتم فقدان العشرات جراء الفيضانات في ولاية البحر الأحمر شرق البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية، أن السد انهار نتيجة الأمطار الغزيرة التي ضربت المنطقة خلال الأيام الماضية، ما أدى إلى فقدان عدد كبير من الأشخاص بسبب الفيضانات العارمة.

ضحايا انهيار سد أربعات

ووفقاً لبيان وزارة الصحة، فإنه تم نشر فرق الإنقاذ في المناطق المتضررة بولاية البحر الأحمر لتقديم الإسعافات الأولية والمساعدة في حالات الطوارئ.

من جهته، أكد مسؤول محلي أن هناك اعتقادًا بوجود ما لا يقل عن 60 قتيلًا، إضافة إلى العديد من المفقودين، فيما وصف عمرو عيسى طاهر، مسؤول الري بولاية البحر الأحمر، الأضرار بالواسعة النطاق، وفقًا لروسيا اليوم.

100 مفقود

وأفادت وكالة الأنباء السودانية، بفقدان أكثر من 100 شخص، مشيرة إلى أن العديد من سكان القرى لجأوا إلى قمم التلال هربًا من ارتفاع منسوب المياه.

وتشهد ولاية البحر الأحمر أمطارًا غزيرة غير معتادة منذ أسابيع، حيث أشار الراصد الجوي المنذر أحمد إلى أن التغير المناخي قد يكون دائمًا وقد يستمر لسنوات مقبلة.

ارتفاع حالة التأهب

وتوقعت وحدة الإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية السودانية استمرار هطول الأمطار مصحوبة بعواصف رعدية ورياح قوية حتى منتصف سبتمبر، محذرة من تفشي الأمراض، لاسيما الكوليرا، بسبب السيول في ولايات سودانية عدة.

دعت نقابة أطباء السودان إلى رفع حالة التأهب لمواجهة احتمال انتشار الوباء، بعد إعلانه رسميًا.

يقع سد أربعات على بعد 40 كيلو مترًا شمال مدينة بورتسودان، التي لجأ إليها العديد من المسؤولين والمدنيين منذ اندلاع الصراع في السودان في أبريل 2023.

search