الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:09 ص

هل أثرت اشتباكات إسرائيل وحزب الله على مفاوضات حرب غزة؟

إحدى عمليات تبادل أسرى بين الاحتلال وحماس

إحدى عمليات تبادل أسرى بين الاحتلال وحماس

تيمور السيد

A A

قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، اليوم الإثنين، إن المفاوضات الجارية في القاهرة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة ستستمر بين الوسطاء خلال الأيام المقبلة مع محاولة تسوية بعض القضايا المحددة.

وقال كيربي إن إحدى القضايا التي ستتناولها مجموعات العمل ستكون تبادل الأسرى بين حماس والاحتلال.

وأضاف أن تبادل إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله خلال عطلة نهاية الأسبوع، لم يكن له تأثير على المحادثات في القاهرة، وفقًا لوكالة رويترز.

مفاوضات دون جدوى

وكانت المفاوضات التي جرت في القاهرة أمس الأحد، قد فشلت، حيث لم توافق حماس أو إسرائيل على العديد من التنازلات التي قدمها الوسطاء، ما يلقي بظلال من الشك على فرص نجاح أحدث الجهود التي تدعمها الولايات المتحدة لإنهاء الحرب المستمرة منذ عشرة أشهر في قطاع غزة.

وتشمل نقاط الخلاف الرئيسية في المحادثات الجارية بوساطة الولايات المتحدة ومصر وقطر الوجود الإسرائيلي في ما يسمى بممر فيلادلفيا، وهو شريط ضيق من الأرض يبلغ طوله 14.5 كيلومترًا (9 أميال) على طول الحدود الجنوبية لقطاع غزة مع مصر.

خلاف بين الاحتلال وحماس

وقالت مصادر لوكالة رويترز، إن إسرائيل أبدت تحفظاتها أيضًا على عدد من الأسرى الفلسطينيين الذين تطالب حماس بالإفراج عنهم، وطالبتهم بمغادرة غزة إذا تم الإفراج عنهم.

وقالت حماس إن إسرائيل تراجعت عن التزامها بسحب قواتها من الممر ووضعت شروطًا جديدة أخرى، بما في ذلك فحص الفلسطينيين بحثا عن أسلحة في أثناء عودتهم إلى شمال القطاع الأكثر اكتظاظا بالسكان عندما يبدأ وقف إطلاق النار.

search