الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:16 م

بعد الفخراني والسعدني.. هل ينجح العوضي ومحمد إمام في أدوار الصعايدة؟

صلاح السعدني

صلاح السعدني

هناء سلامة

A A

يشهد ماراثون مسلسلات رمضان 2025، عملين باللهجة الصعيدية، الأول بطولة الفنان محمد عادل إمام، بعنوان “حمزة”، والآخر للفنان أحمد العوضي باسم “فهد البطل”.
وسبق العوضي ومحمد عادل إمام، العديد من العمالقة الذين برعوا في تجسيد شخصية الرجل الصعيدي، أبرزهم صلاح السعدني ونور الشريف ويحيى الفخراني، فهل يستطيع النجمان الشابان المنافسة والنجاح في الأدوار الصعيدية؟ 


الناقد طارق الشناوي

يقول طارق الشناوي لـ “تليجراف مصر”: الأداء الصعيدي مشكلة كبيرة جدًا، لأن أهل الصعيد يكون لهم تحفظات على الأدوار الصعيدية، حتى وإن نال الدور اعجاب الجمهور، لأنهم يشعرون بأن الدور لا يوضح صورة الشخص الصعيدي بشكل سليم، كما يرون أن هناك مشكلة في أداء الفنانين اللهجة الصعيدية.

وأضاف: “الجيل القديم من الفنانين أكثر حرفية من نجوم الفن الحاليين، في تقديم دور الصعيدي، ويجب ملاحظة أن الصعيد ليس مكانًا واحدًا، بل هناك قنا وأسيوط وبني سويف، لذا تكون اللهجة الصعيدية المقدمة بالفن هي افتراضية، وتوافقنا عليها لا يعني بذلك أنها اللهجة الصعيدية”.

 وأشار الى أن حكم الجمهور على تقديم الفنان أحمد العوضي والفنان محمد امام الأدوار الصعيدية بالماراثون الرمضاني 2025، يجب أن يكون بعد عرض العمل وليس قبل ذلك.

ممدوح عبد الحليم

وأوضح أن الفنان ممدوح عبدالعليم، ورياض الخولي، فاجئوا الجمهور سابقًا في أدوار الصعايدة، وخاصةً أن ملامح “ممدوح” ذو العيون الخضراء كانت تجعل الجمهور يعتقد بأنه لن يجيد تقديم دور الصعيدي، لكن قدمه ببراعه في “ضوء شارد”.

وأضاف أن جمال سليمان قدم دور الصعيدي ببراعة في “حدائق الشيطان”، لكنه لم يتقن اللهجة الصعيدية في أعماله الأخرى، مشيرًا إلى أن سناء جميل أبدعت في الأدوار الصعيدية لأنها صعيدية في الأساس.
 

 أبرز اللاعبين للدور الصعيدي

لعب الفنان صلاح عبدالله دور الرجل الصعيدي في أكثر من عمل درامي فكان بدايته “سنبل بعد المليون”، ثم مسلسل “ذئاب الجبل”، ومسلسل “حدائق الشيطان”, و “ساحرة الجنوب”، وغيرهم، ونال باللهجة الصعيدية شهرة واسعة نظرًا لإعجاب الجمهور بها. 

 

جمال سليمان 

وقدم الفنان جمال سليمان دور الصعيدي بمسلسل “أفراح ابليس” ببراعة شديدة، ونال العمل شهرة واسعة.

هدى سلطان

أبدعت الفنانة هدى سلطان بمسلسل “الوتد” بتقديم دور الأم الصعيدية، التي ترعى صغارها حتى يستطيعون الصمود ويكونوا أصحاب مناصب في قريتهم.

يحيى الفخراني

أبدع الفنان القدير يحيى الفخراني في تقديم اللهجة الصعيدية بدوره بمسلسل “دهشة”، حيث قدم دور رجل ثري لدية ثلاث بنات، ويقرر توزيع “تركته” على بناته وهو حي، وتتعقد حياة هذا الأب حين يكتشف أنه وقع في خطأ كبير، فتبدأ بناته في معاملته بقسوة.

برع يحيى الفخراني أيضًا في تقديم دور الصعيدي بمسلسل “شيخ العرب همام”.

عبلة كامل

ولعبت الفنانة عبلة كامل والفنان رياض الخولي دور شخصيتين من الصعيد بمسلسل“سلسال الدم”، حيث تدور أحداثه حول عائلتين بينهما خلاف كبير بسبب ثأر وقع بين أجداد تلك العائلة، حتى ينتهي بهم المطاف بحبس الفنان رياض الخولي.

صلاح السعدني 

وقدم صلاح االسعدني شخصية الصعيدي “العمدة سليمان غانم”، بمسلسل "ليالي الحلمية"، وكانت من أكثر الأدوار تأثيرًا في مسيرته الفنية.

عبدالله غيث

قدم عبد الله غيث اللهجة الصعيدية ببراعة في مسلسل “ذئاب الجبل”، فأصبح من نجوم الفن المميزين في نطق اللهجة الصعيدية بطلاقة.

وشاك الفنان عبدالله غيث بمسلسل “ذئاب الجبل” نخبة من نجوم الفن أبرزهم “سماح أنور، وأحمد عبدالعزيز، وائل نور، وشريف منير، وعبدالله محمود، والعمل من اخراج مجدي أبو عميرة”.

نور الشريف

ونال الفنان الراحل نور الشريف شهرة واسعة بأدواره الصعيدية وكان آخرها مسلسل “الرحايا”, والذي يقدم من خلاله دور أب صعيدي يخاف كثيرًا على أولاده، لكنهم يقومون بقتل شقيقهم الأصغر، وتتوالى الأحداث.

محمود عبدالعزيز  ووفاء عامر

محمود عبدالعزيز  ووفاء عامر قاما بأداء اللهجة الصعيدية بإتقان بمسلسل “جبل الحلال”، ونال العمل شهرة واسعة، وشاركهم بالعمل العديد من الفنانين أبرزهم “ياسمين صبري، ومي سليم، وسلوى خطاب، وطارق لطفي، ونرمين الفقي، والعمل من اخراج عادل أديب”.

سميحة أيوب  

سميحة أيوب  قدمت دور السيدة الصعيدية بقوة بمسلسل “الضوء الشارد”، بمشاركة العديد من الفنانين أبرزهم “ممدوح عبدالعليم، ومحمد رياض، ويوسف شعبان.

 

أحمد العوضي

 وكشف الفنان أحمد العوضي مشاركته بالماراثون الرمضاني بمسلسل“فهد البطل”، وهو عمل درامي مكون من 30 حلقة.

“فهد البطل”، عمل درامي مكون من 30 حلقة، ويشارك في بطولته كل من الفنان أحمد عبد العزيز، وميرنا نور الدين، وتقع أحداثه في إطار صعيدي شعبي، حول "فهد البطل" الذي يأتي من الصعيد ويدخل السجن وتتوالى الأحداث، المسلسل تأليف محمود حمدان، وإخراج محمد عبد السلام، وإنتاج شركة سينرجي.

ويشارك في بطولة مسلسل“فهد البطل”  كل من الفنان أحمد عبدالعزيز، وميرنا نور الدين، وتقع أحداثه في إطار صعيدي شعبي، حول فهد البطل، الذي يأتي من الصعيد ويدخل السجن، ويخرج ضمن أحداث الحلقة الأولى، المسلسل تأليف محمود حمدان، وإخراج محمد عبدالسلام، وإنتاج شركة سينرجي.

محمد إمام 

وكشف الفنان محمد إمام عمله المقبل بالمارثون الرمضاني 2025، عبر صفحته الرسمية على موقع "إكس" قائلا “توكلنا على الله، أول مرة أعمل مسلسلين وراء بعض، استنوني رمضان 2025، إن شاء الله، مع صديقي الكاتب المبدع محمد صلاح العزب، حمزة مفاجأة جامدة بإذن الله، ادعولنا”، هذا بجانب “مسلسل الملك” الذي يقدم فيه دور رجل صعيدي.

 

search