الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:45 ص

كانت معروضة داخل محل.. مصر تسترد 3 قطع أثرية من هولندا

قطع آثرية- أرشيفية

قطع آثرية- أرشيفية

مصطفى مسعد

A A

تسلمت السفارة المصرية في لاهاي بهولندا، تمثال من الأوشابتي، وجزء من تابوت ملون، ورأس مومياء من العصر المتأخر، والتي أَثبتت التحقيقات خروجها من مصر بطريقة غير شرعية، نتيجة الحفر خلسة وليس من أي متحف أو مخزن أو موقع أثري.

عودة إلى أرض الوطن 

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الدكتور محمد إسماعيل خالد، إلى أنه تم ضبط هذه القطع داخل أحد محال بيع للآثار والأنتيكات في هولندا، حيث قامت السلطات الهولندية بالتعاون من السلطات المصرية بالتحقيقات اللازمة والتي انتهت إلى تسلم مصر لهذه القطع واستعادتها إلى أرض الوطن.

وأكد خالد، أن هذا الحدث يُعد إنجازًا يضاف إلى سجل الإنجازات غير المسبوقة على صعيد العلاقات الثنائية المصرية الهولندية في مكافحة الإتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية وتهريب الآثار، حيث إن التراث الثقافي يُمثل إرثًا مشتركًا للبشرية جمعاء.

ما هي القطع المستردة؟

وأوضح مدير عام الإدارة العامة لاسترداد الآثار والمشرف على الإدارة المركزية للمنافذ الأثرية، شعبان عبدالجواد، أن القطع المستردة تعود للعصر المتأخر وتشمل تمثال من الأوشابتي من الخزف الأزرق عليه بعض النقوش لألقاب المتوفي، وجزء من تابوت خشبي مزين بنقوش للمعبودة الحامية إيزيس على رأسها علامة الكرسي المميزة، ورأس مومياء في حالة جيدة من الحفظ تظهر عليها بقايا الأسنان والشعر.

يُذكر أن مصر نجحت في استرداد أكثر من 30 ألف قطعة أثرية في الفترة من 2014 وحتى الآن.

search