الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:21 ص

بلاد تأكل الأفيال.. ناميبيا تذبح 723 حيوانًا بريًا لتوفير اللحوم

صور للفيل في ناميبيا

صور للفيل في ناميبيا

يحيى السيد

A A

في ظل الجفاف الشديد الذي يضرب جنوب قارة أفريقيا، أعلنت وزارة البيئة في ناميبيا خطة لذبح 723 حيوانًا بريًا، من بينها 83 فيلًا، بهدف توزيع لحومها على الفئات الأكثر احتياجًا.

وأوضحت الوزارة أن هذه الخطوة ستنفذ في الحدائق والمناطق العامة التي تشهد اكتظاظًا كبيرًا للحيوانات، ما يفوق قدرة الأراضي المتاحة على الرعي ومحدودية موارد المياه.

ويواجه جنوب القارة السوداء أسوأ موجة جفاف شهدتها المنطقة منذ عقود، ما دفع ناميبيا إلى استنفاد 84% من احتياطياتها الغذائية الشهر الماضي وفقًا لـ"The East African".

ويتوّقع أن يعاني نحو نصف سكان ناميبيا من مستويات متزايدة من انعدام الأمن الغذائي خلال الأشهر المقبلة، ما يفاقم الأوضاع الإنسانية في المنطقة بشكل ملحوظ.

إجراءات طارئة

وأعلنت وزارة البيئة في ناميبيا خطة للتعامل مع تصاعد الصراعات بين الإنسان والحياة البرية نتيجة للجفاف الحاد.

وأوضحت الوزارة أنه من المتوقع أن تتفاقم هذه الصراعات إذا لم تتدخل السلطات، ولذلك سيتم ذبح 83 فيلًا من المناطق التي تشهد هذه النزاعات، على أن تُخصص لحومها لبرنامج الإغاثة من الجفاف.

بالإضافة إلى ذلك، تعتزم البلاد ذبح 30 فرس نهر، 60 جاموسة، 50 ظبيًا من نوع إمبالة، و100 ظبي نو أزرق، و300 حمار وحشي، و100 عجل.

وقد نجحت عمليات الصيد التي قامت بها شركات متعاقدة مع الحكومة في الحصول على 157 حيوانًا، ما أدى إلى إنتاج أكثر من 56.800 كيلوجرام من اللحوم.

خطوات عاجلة

وأكدت وزارة البيئة في ناميبيا أن تنفيذ خطة ذبح الحيوانات البرية هو إجراء ضروري يتماشى مع التفويض الدستوري للاستفادة من الموارد الطبيعية لمصلحة المواطنين.

ويُذكر أن المحمية الممتدة عبر خمس دول في جنوب القارة الأفريقية تضم أكثر من 200 ألف فيل، ما يجعلها واحدة من أكبر تجمعات الأفيال في العالم.

وفي العام الماضي، أدى الجفاف إلى نفور مئات الأفيال في بوتسوانا وزيمبابوي، مما يسلط الضوء على التحديات البيئية التي تواجهها المنطقة.

search