الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:20 م

طبيب نفسي عن مسلسل "سفاح التجمع": صيد سهل لمضطربي الشخصية

سفاح التجمع

سفاح التجمع

ياسمين محمد النجار

A A

لا يزال “سفاح التجمع” يثير أصداء واسعة، ليس في أروقة المحاكم هذه المرة كون القضية أحيلت أوراقها للمفتي لإبداء الرأي الشرعي فيها، لكن المخرجين رأوا فيها مادة خام جاهزة لعمل درامي متقن التفاصيل.

وفتحت فكرة تقديم عمل درامي عن “سفاح التجمع” أو يحمل إسمه؛ باب التساؤل عن أضرار مثل هذا العمل الفني على المجتمع، وهل من الممكن أن يؤدي إلى انتشار العنف والجريمة؟

خبير الطب النفسي الدكتور جمال فرويز، قال لـ"تليجراف مصر" إن مثل هذه النوعية من المسلسلات التي تتحدث عن السفاحين، ليست مستحدثة لأنها موجودة منذ زمن طويل، ولكن زيادة جرعتها في إطار فني قد يكون فرصة ذهبية لأصحاب النفوس الضعيفة، ومضطربي الشخصية، ولمن يمتلكون استعداد لأي انحراف سلوكي.

سفاح التجمع

وأضاف فرويز، أن بعض هؤلاء المضطربين قد يجهلون كيفية القيام بالجرائم، وفي هذه الحالة تكون المسلسلات التي توثق جرائم فعلية، بمثابة دليل استرشادي لتعلم بعض الأشياء، ومثال على هذا، كيفية تنظيف مسرح الجريمة من البصمات والدماء، وكيفية إخفاء جثة أو تقطيعها، وهذا ما تكرر بشكل كبير على أرض الواقع".

ارتفاع معلادت الجريمة في المجتمع

وأضاف فرويز، أن غالبية مضطربي الشخصية يستلهمون أفكار جرائمهم من تلك الأعمال الفنية، وهذا لا يعني تغاضينا عن الانحراف والانحدار الثقافي، الآخذ في التزايد مستقبلًا حتى دون تدخلات".

سفاح التجمع

وقال فرويز، "هذا الانحدار يرتبط بالبعد عن صحيح الدين، فضلًا عن التباعد الاجتماعي بين الأفراد، وتصدع منظومة القيم، وتفكك العلاقة مع الأب والأم، وانهيار علاقة الإخوة، وهو ما يزيد من معدلات الجرائم في المجتمع".

وحول تأثر المتلقي بعد مشاهدة مسلسلات الجرائم بتداعيات نفسية أوضح فرويز، قائلًا: "لن يعاني أي شخص طبيعي من أي اضطرابات نفسية، كنتاج لمشاهدة هذه الأعمال، ولكن لو مريض نفسي؛ فالاضطرابات لن تكون بمثابة معضلة، ولكن الاضطرابات النفسية خصوصًا السيكوباتية والحدية منها، يمثلان خطرًا حقيقيًا إذا ما تعرض مريضهما لمشاهدة مثل هذه الأعمال".

فرصة سهلة لحصد نجاح سريع

وعن الأسباب النفسية التي تدفع القائمين على الفن إلى تحويل الجرائم لمسلسلات تلفزيونية، قال: "هذه الأعمال غالبًا ما تحوي الإثارة والتشويق، وإظهار العلاقات، وتجذب المتفرج بشكل كبير، وهو ما يجعلها صيدًا سهلًا أمام صناع مثل تلك الأعمال، وأمام مضطربي الشخصية لتقليد ما يروونه".

وضرب مثالًا على ذلك بمسلسل سفاح الجيزة، قائلًا: "هذا المسلسل حاز شهرة واسعة، وطرح كفيلم تسجيلي، وحصد مشاهدات عالية جدًا".

search