الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:59 ص

لا تشرب المياه في هذه الوضعية.. دراسة تحذر من 7 أضرار صحية

شخص يشرب الماء واقفًا- أرشيفية

شخص يشرب الماء واقفًا- أرشيفية

فاطمة نصر

A A

على الرغم من فوائد شرب المياه التي لا حصر لها لصحة الإنسان، فإن وضعية شرب المياه قد تضر الجسم أو تؤثر على مقدار الاستفادة من المياه.

ينصح الأطباء وأخصائيين التغذية بشرب كميات معقولة من الماء على مدار اليوم، للحفاظ على رطوبة الجسم، ومع ذلك حذر المعنيون بالأمر من خطورة شرب المياه بوضعية الوقوف، وفقًا لموقع Money Control، وذكروا 7 مخاطر قد تنتج عن شرب المياه في هذه الوضعية.

الجهاز الهضمي

قد يتسبب شرب الماء في وضعية الوقوف إلى مشاكل في عملية الهضم وهذا عن طريق اندفاع الماء عبر الجهاز الهضمي بسرعة كبيرة، مما ينتج عنه امتصاص العناصر الغذائية بشكل غير صحيح، الأمر الذي يؤدي لظهور مشاكل مثل الانتفاخ وألم في المعدة.

وظائف الكلى

وضعية الوقوف تجعل الماء يمر بسرعة ويتجاوز عملية الترشيح التي من المفترض أن يمر عليها في الكلى، مما يضع ضغطًا إضافيًا على الوظائف الحيوية للكلى، ومع مرور الوقت تقل كفاءة هذه الوظائف ويصبح الشخص عرضة لتكوين الحصوات في الكلى.

إرهاق القلب

يؤدي التدفق المفاجئ للماء إلى إجبار الجسم على معالجة السوائل بشكل أسرع من الطبيعي مما يؤدي إلى اختلال توازن الجسم وإرهاق القلب أثناء محاولته الحفاظ على السير الطبيعي للدورة الدموية وتوازن السوائل في الجسم.

انقباض الحلق

تدفق الماء بشكل سريع قد يؤدي إلى انقباض مؤقت في المريء، مما يسبب شعور بعدم الراحة، ويمكن استشعار ذلك عند شرب كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة، وينتج عنه شعور مؤقت بالاختناق، وذلك لمحاولة السيطرة على التدفق المفاجئ للسوائل. 

صحة العظام

تشير الدراسة إلى أن الشرب في وضعية الوقوف قد يؤدي إلى تجمع السوائل في المفاصل، مما قد يترتب عليه تفاقم مشكلة التهاب المفاصل.

الجهاز العصبي الودي

يؤدي التدفق السريع للمياه إلى تنشيط الجهاز العصبي الودي، وهو الجهاز المسؤول الإحساس بالتوتر في الجسم مما يؤدي إلى ارتفاع نبضات القلب وضغط الدم والتوتر العام للجسم.

زيادة خطر الانتفاخ

يؤدي الوقوف أثناء الشرب إلى استهلاك الماء بشكل سريع عن المعتاد مما قد يؤدي إلى ابتلاع الهواء مع الماء، الأمر الذي يترتب عليه تكون الغازات والانتفاخات في الجهاز الهضمي، مما يسبب شعور بعدم الراحة والامتلاء.

  

search