الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:18 ص

خبير عسكري: نتنياهو يعرقل مسار التقدم ولكن لا يريد وقف المفاوضات

الخبير العسكري، اللواء محمد قشقوش

الخبير العسكري، اللواء محمد قشقوش

تيمور السيد

A A

يواجه رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، معارضة كبيرة في الأوساط الإسرائيلية كونه متهمًَا بعرقلة أي تقدم في المفاوضات مع حركة المقاومة الفلسطينية "حماس" إعادة الأسرى بعد مرور 10 أشهر من العملية الفلسطينية والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.   

وهاجم زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيجدور ليبرمان، هجومًا على رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، بسبب رفضه الاجتماع مع رئيسي الشاباك رونين بار والموساد ديفيد برنيع، بشأن ما يتعلق بمفاوضات الصفقة، ووقف الحرب وتبادل الأسرى.

ويظل مصير المفاوضات مُعلق بيد نتنياهو الذي يصر على تحقيق مطالبه، بالاستمرار في السيطرة على محوري فيلادلفيا ونتساريم، بينما تشدد المقاومة على ضرورة انسحاب أي قوات إسرائيلية من المحورين مع الانسحاب الكامل من غزة.

وفي هذا الصدد، يستعرض الخبير العسكري، اللواء محمد قشقوش، رؤيته لمسار المفاوضات خلال الفترة المقبلة.

نتنياهو ليس الآمر والناهي

وحول أسباب تعنت نتنياهو في المفاوضات، قال قشقوش لـ"تليجراف مصر"، إن نتنياهو لا يشكل كل المعادلة في المفاوضات، إنما هو شخص معرقل لعملية التفاوض.

وفي آخر لقاءين بمسار المفاوضات، يلاحظ وجود تقدم عن جميع اللقاءات السابقة، حيث وافقت حماس على تقديم لائحة كاملة للأسرى الإسرائيليين سواء أحياء أو أموات، وهو ما كانت ترفضه في البداية.

في المقابل، إسرائيل لم تعد تمانع الإفراج عن مزيدا من الأسرى الفلسطينيين في حال حدوث صفقة. أما نقطة الاختلاف كانت بشأن بعض الأشخاص الذين ستفرج عنهم، حيث تصر إسرائيل على خروجهم من فلسطين.

تخفيف القيود

وأضاف قشقوش، أن القيود الإسرائيلية على القطاع كانت قوية ومحكمة، أما الآن فهي ما زالت مستمرة لكنها لم تكن كما كانت من قبل، وذلك بعد ضغط الوسطاء على الحكومة الإسرائيلية.

وفي السياق ذاته، تعهدت المقاومة بعدم المساس بأي أسير إسرائيلي، وبالرغم من أن ذلك شيء ضمني لكنه يبدي مرونة في التفاوض من قبل المقاومة الفلسطينية.

لماذا يتمسك نتنياهو بالمحورين؟

وتابع الخبير العسكري، أن التمسك الإسرائيلي بمحوري فيلادلفيا ونتساريم يأتي بسبب اعتقاد إسرائيلي أن المحورين يقعان فوق آخر أنفاق حماس، وفي تلك الأنفاق يتواجد الأسرى الإسرائيليين.

وأضاف اللواء محمد قشقوش، أن المفاوضات صعبة بسبب ما يريده الطرفين، فكل طرف يريد تنفيذ مطالبه حتى يحصل على أكبر قدر من المكاسب.

 

search