الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:45 م

أمطار سوداء في السودان.. هل تتأثر مصر؟

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

وسط موجة من الأمطار الغزيرة التي أدت إلى فيضانات غير مسبوقة في السودان، هطلت “أمطار سوداء” في بعض المناطق بولايتي شمال وجنوب دارفور، منها مدينتي نيالا والفاشر.

 الأمطار السوداء في السودان

وأرجع خبراء الأرصاد الجوية هذه الظاهرة إلى انبعاثات الحرائق والأدخنة والملوثات، التي تفاعلت مع السحب الممطرة في الولايات التي شهدت حرائق وأدخنة كبيرة. 

وأكدت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، الدكتورة منار غانم، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن الأمطار الغزيرة السوداء التي وقعت في بعض ولايات السودان، هي نتيجة تفاعل بعض الملوثات والأدخنة، إذ سقطت تلك الأمطار فقط في الولايات القريبة من الحرائق وليست في عموم السودان.

وعن المخاوف من إمكانية وصولها إلى محافظات مصرية قريبة من السودان، قالت إن هذا لن يحدث، لأن هذه الأمطار ليست عبارة عن سحب تشكلت وتتحرك في الجو ولكنها نتيجة تفاعل أدخنة وملوثات بالمنطقة القريبة منها فقط.

أضافت غانم أن مصر قد تتأثر أحيانا بالأمطار في المحافظات الحدودية مع مصر، لكن المناخ الأن في مصر مستقر ومعتدل، حتى لو سقطت أمطار على المحافظات الحدودية فهي عادية، لافتة أن ظاهرة الأمطار السوداء في السودان هي عبارة عن أدخنة وملوثات في الغالب تأثرت بها بعض مناطق محدودة من الحرب في السودان وليست كل المناطق.

انهيار سد أربعات

الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، أكد لـ"تليجراف مصر"، أن سقوط أمطار غزيرة في السودان هو أمر يحدث كل عدة سنوات، لكنها كانت أكثر تطرفا هذا العام، مضيفا أن كل ما يحدث في العالم هو نتيجة تغير المناخ.

وتسبب انهيار سد “أربعات” في بورتسودان، نتيجة سقوط الأمطار الغزيرة، في غرق أجزاء واسعة بمياه الفيضانات، ومصرع أكثر من 60 شخصا، فضلا عن عشرات المفقودين وفقدان أجزاء كبيرة من المحاصيل الزراعية. 

search