السبت، 05 أكتوبر 2024

01:20 م

وزير العدل الفلسطيني: إسرائيل مدانة.. والحكم خلال أيام

وزير العدل الفلسطيني  محمد الشلالدة

وزير العدل الفلسطيني محمد الشلالدة

أحمد عفيفي

A A

قال وزير العدل الفلسطيني، محمد الشلالدة، إن دعوى جنوب إفريقيا القضائية المقامة ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، تتمتع بقيمة هامة جدًا في القانون الدولي، وذلك بسبب ارتكازها على قواعد وأحكام القانون الدولي الإنساني وكافة قرارات الشرعية الدولية.

وأقامت دولة جنوب أفريقيا دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية، تتهم فيها إسرائيل بتعمد إبادة الفلسطينيين جماعيًا.

جريمة الابادة الجماعية في غزة 

مرافعة جنوب إفريقيا بمحكمة العدل 

وأكدالشلالدة لـ"تليجراف مصر"، أن المرافعة القانونية تناولت القضية الفلسطينية منذ عام 1948، وتكمن أهمية القضية في مسؤولية إسرائيل كسلطة قائمة بالإحتلال في ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أن جنوب إفريقيا استندت في هذه الدعوة على اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية.

وتابع أن الركن المادي في ارتكاب جريمة الابادة الجماعية التي قامت بها إسرائيل، حيث قامت بقتل الشعب الفلسطيني سواء الجزئي أو الكلي، وألحقت الضرر الجسدي أو العقلي بالكثير من أبنائه، وقامت بتجويع المدنيين، مشيرا إلى أن التهجير القسري جريمة إبادة جماعية أيضًا، وهذا ما حدث في قطاع غزة.

وواصل الشلالدة، بأن محكمة العدل الدولية من حيث المبدأ سوف تتخذ خلال أسبوع أو اثنين قرارًا ينص على اتخاذ التدابير المؤقتة، وهذه أداة قوية في يد المحكمة تعمل من خلالها بالتصدي لانتهاكات حقوق الإنسان التي تقوم بها إسرائيل، وهذا يعني إصدار أمر مباشر وصريح بوقف جريمة الإبادة الجماعية التي تقوم بها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني.

واختتم الشلالدة، بأن المرافعة القانونية التي بها دولة جنوب إفريقيا أثبتت ارتكاب إسرائيل جريمة الإبادة الجماعية بركنيها المادي والمعنوي، مشيرًا إلى أن أفعال إسرائيل في غزة ارتكبت بقصد “إهلاك جماعة قومية أو دينية أو عرقة كليًا أو جزئيًا”.

search