الجمعة، 20 سبتمبر 2024

10:32 ص

كيف رأى المجتمع الدولي ضرب اليمن؟

ضربات صاروخية في اليمن

ضربات صاروخية في اليمن

أحمد سعد قاسم

A A

شنت القوات الأمريكية والبريطانية هجومًا على مناطق الشمال اليمني في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، حيث هاجمت المقاتلات الأمريكية لبضع دقائق مناطق عدة في العاصمة صنعاء.

 أهم المناطق التي تعرضت لهجوم، مطار صنعاء الدولي، ومناطق أخرى في صعدة، بالإضافة إلى تركيز الطيران على استهداف بعض المناطق الجبلية الوعرة، طبقًا لشهادات يمنيين لـ"تليجراف مصر".

مؤيد ومعارض

الضربات التي شنها التحالف، جاءت بعد تحذيرات عدة للجماعة الحوثية، لوقف هجماتهم على السفن التجارية في البحر الأحمر الذي يُعد من أهم الممرات التجارية في العالم، ما كبّد العديد من الدول خسائر اقتصادية فادحة.

وبين مؤيد ومعارض، اختلفت آراء المجتمع الدولي حول ضرب اليمن، حيث رفضت دول تلك الهجمات، فيما أيدتها دول أخرى، معتبرين أنها السبيل الوحيد لردع جماعة الحوثيين، ومحاولة لردع إيران وإبعادها عن البحر الأحمر.

قوات حوثية تخطف إحدى السفن التجارية في البحر الأحمر

استياء عماني

وأعربت سلطنة عمان، عن استيائها من الاستعانة بالخيار العسكري ضد اليمن من جانب دول متحالفة، في حين تواصل إسرائيل قصفها لغزة دون محاسبة أو رادع.

وقالت الخارجية العمانية، إنها تتابع بقلق شديد تطورات القصف الأمريكي والبريطاني الذي استهدف مدنًا متعددة في اليمن.

الأردن تشجب

أكدت الأردن، أن إسرائيل تدفع المنطقة كلها لمزيد من الحروب وحالة من عدم الاستقرار، وقال وزير الخارجية أيمن الصفدي “نتابع بقلق تطورات الأوضاع في منطقة البحر الأحمر وتأثيراتها على الأمن الإقليمي”.

مناشدة كويتية

ناشدت الخارجية الكويتية، بخفض التصعيد، ودعت إلى السماع لصوت العقل لتفادي أي مخاطر قد تهدد حرية الملاحة.

رفض روسي

رفضت الرئاسة الروسية الهجمات الأمريكية البريطانية على مواقع الحوثيين في اليمن، التي وصفتها بـ"غير المشروعة"  مؤكدة رفضها أيضًا عمليات الحوثيين في البحر الأحمر، ودعت "الكرملين" إلى عقد اجتماع طارئ في مجلس الأمن الدولي لمناقشة الضربات وتأثيرها.

قصف صعدة

رفض عراقي

وفي بيان شديد اللهجة، نددت وزارة الخارجية العراقية بالهجوم على اليمن، مؤكده أن العنف ليس حلًا، وأن الحل يتمثل في أن يتحمل مجلس الأمن الدولي مسؤولياته، وأن يصدر قرارًا بوقف الحرب الهمجية على غزة.

قلق صيني

وأبدت وزارة الخارجية الصينية، عن قلقها من ارتفاع التوتر في البحر الأحمر، ودعت جميع الأطراف المعنية إلى ضبط النفس، وأكدت استعدادها للاستمرار في التواصل مع جميع الأطراف لتخفيف التوترات في البحر الأحمر.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية ماو نينغ: “لا نرغب في رؤية تصاعد التوتر في منطقة البحر الأحمر لأن ذلك يضر بالتجارة العالمية، فالبحر الأحمر منطقة مرور هامة ونأمل أن تتمكن جميع الأطراف من ضبط النفس والقيام بدور مسؤول للمحافظة على أمن المنطقة”

مساندة أستراليا 

وساندت أستراليا، كلًا من أمريكا وبريطانيا، معلنة أنها قدمت الدعم للقوات الأمريكية والبريطانية المشاركة في الهجوم.

وقال وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس، إن أستراليا قدمت دعمًا للأفراد العسكريين من الولايات المتحدة وبريطانيا، خلال الضربات التي نفذتها الدولتان ضد أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن.

صورة من قصف اليمن صباح اليوم

مطلب السعودية

وأكدت المملكة العربية السعودية على أهمية الحفاظ على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر التي تعد حرية الملاحة فيها مطلبًا دوليًا لمساسها بمصالح العالم كله، داعية إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد.

تأييد ياباني

وأيدت اليابان الهجمات على جماعة الحوثي، وقالت وزارة الخارجية في بيان موجز "ندين تواصل تدخل الحوثيين في حقوق وحريات الملاحة في المياه المحيطة بشبه الجزيرة العربية وخاصً في البحر الأحمر، وإن الضربات الأمريكية البريطانية ضد الحوثيين في اليمن كانت إجراءً يستهدف منع المزيد من تدهور وضع الملاحة الآمنة للسفن”.

استنكار إيراني

واستنكرت طهران الهجوم، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في بيان “نندد بشدة بالهجمات العسكرية التي قامت بها الولايات المتحدة وبريطانيا على مدن متنوعة في اليمن”.

 وقالت إيران إن الضربات تتعارض مع القانون الدولي، وتُعد انتهاكًا لسيادة اليمن ووحدة أراضيه، مؤكدة أنها بذلك تهدد الاستقرار في المنطقة.

search