الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:44 ص

متسلحة بـ"السامية"..إسرائيل تتهم أحفاد مانديلا بقلب الحقائق

جلسة الإستماع لمحكمة العدل الدولية

جلسة الإستماع لمحكمة العدل الدولية

أحمد سعد قاسم

A A

في اليوم الثاني والأخيرمن جلسات محكمة العدل الدولية، لنظر الدعوي التي تقدمت بها جنوب إفريقيا، واتهمت فيها إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، فشلت تل أبيب فى إثبات براءتها، ولكنها اتهمت أحفاد الزعيم نيلسون مانديلا بقلب الحقائق وتبني وجهة نظر حركة حماس، وكالعادة أشهرت سيف "معاداة السامية" ضد كل من يخالفها الرأي .

ادعاءات مشوهة مثل حماس 

تال بيكر، المستشار القانوني لوزارة الخارجية الإسرائيلية، الذى مثل دور الدفاع عن إسرائيل في جلسة، اليوم الجمعة، قال إن ادعاءات جنوب أفريقيا "مشوهة للغاية" ومشابهة لما تقوله حركة حماس، وعلى الرغم من هذه البداية إلا أنه فشل في تقديم  أي دليل مادي ، وإنما واصل التقليل من أدلة جنوب إفريقيا، مشيرا إلي أن ما قدمته كيب تاون "تصوير ناقص ومختل للغاية" -  على حد وصفه - مضيفا  حماس هي المسؤولة عن مقتل الكثير من المدنيين الفلسطينيين - وتدمير عشرات الآلاف من المباني ، التي استندت إليها جنوب أفريقيا لتبرير اتهامها إلي إسرائيل، وزعم أن حماس عندما استخدمت المدارس والمستشفيات لأغراض عسكرية ، تسببت في قتل المدنيين . 

صوره من داخل قاعة المحكمة الدولية

هتافات مؤيده أمام المحكمة 

 وفى أثناء حديث بيكر، تجمع المئات أمام مقر المحكمة في لاهاي، مرددين هتافات مؤيدة لفلسطين، ووصفوا حديث المستشار القانوني لوزارة الخارجية الإسرائيلية بـ "الكاذب " حسبما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية.

 الفريق القانوني الإسرائيلي، رد على اتهامات جنوب أفريقيا، بالقول" إن قادتها السياسيين والعسكريين، بما فيهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أبدوا نية لتنفيذ جرائم إبادة جماعية، وهو ما تبنته قوات الاحتلال على الأرض، في إشارة إلى تعليقات نتنياهو، التي أبرزتها جنوب أفريقيا في جلسة  الخميس، إذ نوه فريق جنوب إفريقيا إلي قصة العهد القديم التي أُمر فيها شعب الملك شاول الإسرائيلي، بتدمير جميع الرجال والنساء والأطفال والحيوانات من شعب العماليق. 

ورد دفاع تل أبيب ، قائلا"  تعليقات نتنياهو الكاملة تضمنت الكلمات التالية: الجيش الإسرائيلي هو الجيش الأكثر أخلاقية في العالم، ويفعل كل ما في وسعه لتجنب إيذاء غير المتورطين.

وفي ختام جلسة الجمعة، قال رئيس المحكمة، القاضي جوان دونوجو، إن اللجنة المكونة من 17 قاضيا تهدف إلى إصدار قرارها بشأن ما إذا كان ينبغي منح تدابير مؤقتة في أقرب وقت ممكن.

تظاهرات غاضبه في تل أبيب ضد نتنياهو

المرة الأولى

ويعد امتثال إسرائيل أمام المحكمة الدولية هي المرة الأولي في تاريخها، فى لائحة اتهام بـ«ارتكاب إبادة جماعية» في غزة ، 

تهدئة الأمور

وقبل عقد جلسات المحكمة أطلق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، العديد من التصريحات ذكر فيها " إسرائيل لا تسعي لاحتلال قطاع غزة بشكل دائم أو طرد السكان المدنيين" ، مضيفا “إسرائيل تقاتل إرهابيي حماس، وليس السكان الفلسطينيين، ونحن نفعل ذلك بالتماشي مع القانون الدولي" مشيرا الي أن الجيش الإسرائيلي يستخدم التحذيرات لإقناع المدنيين الفلسطينيين بمغادرة مناطق الحرب، بينما تستخدم حماس القوة المسلحة لمنعهم من ذلك . على حد زعمه . 

سكان في غزة وسط ركام المنازل

23 ألف قتيل

 وزارة الصحة في غزة ، قالت في بيان اليوم الجمعة، إن عدد ضحايا العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة وصل إلى 23708 شهيد و60005 مصابين في اليوم الثامن والتسعين للحرب على غزة، مشيرة إلي أن الغارات الجوية الإسرائيلية استهدفت المرافق الصحية والمستشفيات، فيما احتجزت إسرائيل، عدداً من العاملين في القطاع الطبي أثناء هجومها البري، وتواجه الخدمات الصحية بغزة وضعاً كارثياً، وفقاً لما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

search