الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:36 ص

ميليشيا إثيوبية تثبت أقدامها بإقليم الأمهرا.. ماذا فعلت قُرب السودان؟

أحد عناصر مبليشيا "فانو"

أحد عناصر مبليشيا "فانو"

تيمور السيد

A A

أعلنت السلطات السودانية، اليوم، إغلاق معبر القلابات الحدودي مع إثيوبيا، بعد أن سيطرت ميليشيات إثيوبية متمردة على الجانب الإثيوبي من المعبر، وفقًا لما ذكرته مصادر عسكرية سودانية لصحيفة "سودان تريبيون".

وأكدت المصادر أن ميليشيا "الفانو" المتمردة في إقليم الأمهرا سيطرت على المعبر، ما دفع السلطات السودانية في ولاية القضارف، شرق السودان، إلى إغلاقه.

توتر العلاقات

أدت هذه الخطوة إلى توقف الأنشطة التجارية بين البلدين، بالإضافة إلى توقف إجراءات السفر والجوازات.

وأشارت المصادر إلى أن السلطات السودانية سمحت لعناصر الشرطة الفيدرالية والجيش الإثيوبي، الذين كانوا متواجدين في المعبر، بدخول الأراضي السودانية بعد نزع أسلحتهم. 

ومن جهة أخرى، سمحت ميليشيات "فانو" للسودانيين العالقين داخل الحدود بالمغادرة.

مليشيات فانو

مليشيات "فانو" سيطرت على منطقة “المتمة يوهانس” الإثيوبية القريبة من مدينة القلابات السودانية، والتي تقع ضمن محلية “باسندة” بولاية القضارف. 

وجاءت هذه السيطرة في إطار ترتيبات عسكرية تهدف إلى قطع إمدادات السلع الغذائية والوقود القادمة من السودان إلى إقليم الأمهرا، بهدف تعزيز سيطرة "فانو" على الإقليم.

محاولة فرض السيطرة

كما ذكرت الصحيفة أن عددًا من السكان والتجار الإثيوبيين في منطقة المتمة أبدوا دعمهم لميليشيات "فانو"، ما سهّل عملية السيطرة على المعبر والحركة التجارية، بينما تمركزت قوات الجيش الإثيوبي في محافظة شهيدي، حيث تواصل فرض سيطرتها على المنطقة.

وتأتي هذه التطورات في ظل مخاوف متزايدة بشأن الوضع الأمني والإنساني لآلاف اللاجئين السودانيين في منطقة المتمة الإثيوبية، خاصة في حال تدخل الجيش الإثيوبي ضد المتمردين.

search