الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:20 ص

تصعيد جديد.. أمريكا تُصادر طائرة رئيس فنزويلا

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو

تيمور السيد

A A

احتجزت الولايات المتحدة الأمريكية طائرة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، اليوم الإثنين، وتم نقلها إلى فلوريدا وفقًا لشبكة سي إن إن.

وقالت السلطات الأمريكية أن احتجاز الطائرة جاء بعدما تبيّن أن عملية شرائها مثلت انتهاكًا للعقوبات الأمريكية، إلى جانب قضايا جنائية أخرى،

ويُعدّ هذا التطور؛ هو الأحدث في سلسلة من التوترات المستمرة بين الولايات المتحدة وفنزويلا، حيث يمثل الاستيلاء على الطائرة في جمهورية الدومينيكان تصعيدًا جديدًا في العلاقة المتوترة بين البلدين.

حكومة مادورو

وتواصل الولايات المتحدة تحقيقاتها بشأن ما تعتبره ممارسات فاسدة تقوم بها حكومة مادورو.

وقد وصف المسؤولون الأمريكيون الطائرة بأنها تعادل الطائرة الرئاسية الفنزويلية، وقد ظهرت في عدة زيارات رسمية قام بها مادورو حول العالم. 

وقال أحد هؤلاء المسؤولين لشبكة سي إن إن: "هذه الخطوة ترسل رسالة قوية إلى أعلى المستويات، فمصادرة طائرة رئيس دولة أجنبية يُعد أمرًا غير مسبوق في القضايا الجنائية.. نحن نؤكد هنا أن لا أحد فوق القانون، ولا أحد بمنأى عن العقوبات الأمريكية".

أزمات مستمرة

وتأتي هذه الخطوة في ظل تداعيات الوضع في فنزويلا على السياسة الأمريكية، حيث أدت الأزمات المتتالية إلى نزوح ملايين الفنزويليين، اختار كثير منهم اللجوء إلى الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

وسعت السلطات الأمريكية على مدار سنوات طوال لتعطيل تدفق مليارات الدولارات إلى النظام الفنزويلي. 

وقد استولت إدارة التحقيقات في وزارة الأمن الداخلي، ثاني أكبر وكالة تحقيق في الحكومة الفيدرالية الأمريكية على عشرات المركبات الفاخرة وغيرها من الأصول المتجهة إلى فنزويلا.

نوع طائرة الرئيس الفنزويلي

طائرة الرئيس الفنزويلي المُصادرة، من طراز داسو فالكون 900، وتقدر قيمتها بنحو 13 مليون دولار، وكانت موجودة في جمهورية الدومينيكان خلال الأشهر الأخيرة، وهو ما أتاح الفرصة للسلطات الأمريكية لتنفيذ عملية الاستيلاء عليها.

وشاركت عدة وكالات فيدرالية في عملية الضبط، بما في ذلك تحقيقات الأمن الداخلي، ووكلاء التجارة، ومكتب الصناعة والأمن، ووزارة العدل. 

وقد عمل المسؤولون الأمريكيون بالتنسيق الوثيق مع السلطات في جمهورية الدومينيكان التي أخطرت فنزويلا بعملية الاستيلاء.

الرد الفنزويلي

ومن المتوقع أن تبدأ الولايات المتحدة في اتخاذ خطوات لمصادرة الطائرة بشكل رسمي، مما يتيح للحكومة الفنزويلية فرصة تقديم اعتراضها وجمع الأدلة اللازمة.

وفي سياق متصل، طالبت الولايات المتحدة مؤخرًا الحكومة الفنزويلية بإصدار بيانات فورية بشأن الانتخابات الرئاسية، مُعبرة عن مخاوفها من مصداقية فوز مادورو. 

كما أعادت فرض عقوبات على قطاع النفط والغاز الفنزويلي ردًا على فشل حكومة مادورو في إجراء "انتخابات شاملة وتنافسية".

يذكر أنه بعد إعادة انتخاب مادورو المثيرة للجدل في 28 يوليو الماضي، علّقت فنزويلا الرحلات الجوية التجارية من وإلى جمهورية الدومينيكان.

search