السبت، 05 أكتوبر 2024

07:32 م

من الفوفوزيلا إلى "نعال الواكابا".. احتفالات ارتبطت بـ"كان"

الفيل "واكابا"

الفيل "واكابا"

مؤمن مصطفى

A A

ترتبط المناسبات الرياضية الكبرى عادة باحتفالات وتقاليع خاصة، تتعلق بالبلد المضيف، فبدأت بتقاليع صبغ الشعر وتقليد أساطير كرة القدم في قصات شعرهم خلال حقبة التسعينيات مرورا باستخدام الأبواق التي عرفت بـ"الفوفوزيلا"، وراجت خلال مونديال جنوب أفريقيا 2010.

وتطورت التقاليع بعدها إلى “البشت” في مونديال قطر 2022، الذي ارتداه الأرجنتيني ليونيل ميسي عند تتويج بلاده باللقب، وأخيرا ظهرت نعال "الواكابا" تزامنا مع كأس أمم أفريقيا 2023، المقرر انطلاقها غدا في كوت ديفوار.

الفوفوزيلا

عادة ما كانت تقاليع الاحتفالات تقليدية خلال الفترة قبل التسعينيات، إذ اشتملت على قصات شعر النجوم وصبغ الشعر، وحلاقة الشعر على طريقة البرازيلي رونالدو.

وكان أول ظهور لـ"فوفوزيلا" في 1990 إذ ابتكرها أحد مشجعي كايزر تشيفز الجنوب أفريقي، حتى عرفها الجمهور المصري في بطولة أمم أفريقيا 2006، وراجت بكثرة في مونديال 2010.

فوزوفيلا

البشت

حرص القائمون على تنظيم النسخة 22 من نهائيات كأس العالم بقطر، على ارتداء الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي، زي البلاد الرسمي وهو “البشت” خلال تسلمه لقب المونديال، والذي فاز به راقصو التانجو عقب التغلب على فرنسا بركلات الجزاء، بنتيجة 4-2 بعد انتهاء اللقاء بالتعادل الإيجابي بنتيجة 3-3، ليقترن “البشت” بالبطولة العالمية الأكبر.

بعد صورة ميسي البشت القطري في المتاجر العالمية | ET بالعربي
ميسي يرتدي البشت

النعال الإيفوارية

وتزامنا مع انطلاق النسخة 34 من منافسات بطولة أمم أفريقيا التي تنطلق غدا في كوت ديفوار، بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة في تاريخ البطولة، أقامت اللجنة المنظمة مشاهد احتفالية، بطعم "واكابا" والتي تمثل لوجو البطولة والنشيد الرسمي لها أيضًا.

الفيل واكابا

وتعد التميمة الرسمية "واكابا" مشتقة من مصطلح إيفواري يعني “مرحبًا بك” ويمثل التميمة "الفيل" الذي يوضح هوية الشعب الإيفواري.

واستبدلت في هذه النسخة أبواق الفوفوزيلا بـ"نعل الواكابا" كأحد أبرز مراسم الاحتفال بالبطولة.

"باندنات" كوت ديفوار
نعل الواكابا
رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search