الجمعة، 20 سبتمبر 2024

09:37 ص

سرعة وسهولة التنقل.. اكتشف الخط الرابع لمترو القاهرة

الخط الرابع لمترو الأنفاق

الخط الرابع لمترو الأنفاق

عبدالرحمن منصور

A A

في ظل الازدحام المروري وتكدس حركة المواصلات في طرق القاهرة، يأتي الخط الرابع لمترو الأنفاق ليكون الأمل الجديد لسكان القاهرة الكبرى، حيث يربط بين محطة حدائق الأشجار بمنطقة السادس من أكتوبر ومحطة القاهرة الجديدة، موحدًا بين قطري العاصمة الشرقي والغربي.

خطة التنفيذ

بدأت الهيئة القومية لمترو الأنفاق بالفعل في تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع، وحققت تقدمًا كبيرًا حيث بلغت نسبة الإنجاز حتى الآن 81%. 

يتكون الخط من مرحلتين، تبدأ المرحلة الأولى من محطة حدائق الأشجار وتنتهي بمحطة الفسطاط بمنطقة مصر القديمة، بينما تبدأ المرحلة الثانية من محطة الفسطاط وتنتهي بمحطة القاهرة الجديدة.

محطات الخط الرابع

المرحلة الأولى

يبلغ إجمالي طول الخط الرابع 42 كم، ويضم 39 محطة موزعة على مرحلتين، منها 37 محطة نفقية، ومحطة سطحية، وأخرى علوية. 

يبدأ مسار المرحلة الأولى من غرب الطريق الدائري عند حدود مدينة 6 أكتوبر، ويمر عبر محطة المتحف المصري الكبير ثم ميدان الرماية وشارع الهرم حتى يصل إلى محطة الجيزة، حيث يتقاطع مع الخط الثاني للمترو. يمتد المسار بعد ذلك ليتقاطع مع الخط الأول للمترو عند محطة الملك الصالح، وتنتهي المرحلة الأولى بمحطة الفسطاط.

المرحلة الثانية

تمتد المرحلة الثانية من محطة الفسطاط، وتمر عبر مجرى العيون، حيث تتقاطع مع الخط السادس للمترو في محطة السيدة عائشة، وفقًا للمسار المعتمد من الهيئة القومية للأنفاق. 

يمتد المسار عبر شارع صلاح سالم وطريق النصر، مرورًا بنادي المقاولون العرب ومدينة نصر، حتى يصل إلى القاهرة الجديدة، وينتهي في مركز النقل المجمع شمال تقاطع الطريق الدائري مع طريق القاهرة/السويس.

بدء التشغيل

كشف اللواء طارق جويلي، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، في بيان سابق، أن من المخطط الانتهاء من المرحلة الأولى للخط الرابع في عام 2026. 

وأوضح أن أعمال الحفر وتنفيذ المحطات والأعمال الكهروميكانيكية تُجرى في آن واحد بهدف إنجاز المشروع بأسرع وقت ممكن، حيث من المخطط أن يبدأ تشغيل المرحلة الأولى للجمهور في عام 2027.

search