الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:45 م

جيش الاحتلال لم يعثر على أنفاق لتهريب السلاح بين غزة ومصر

شحنة مساعدات لغزة

شحنة مساعدات لغزة

خاطر عبادة

A A

أكد تقرير نشرته القناة الـ 12 العبرية، عدم العثور على أنفاق كبرى على الحدود بين غزة ومصر، حيث تسيطر قوات الاحتلال الإسرائيلي على محور فيلادلفيا من الجانب الفلسطيني.

وأشار التقرير إلى أن مصر تتخذ بالفعل إجراءات جدية لمنع تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة منذ عدة سنوات، حيث وجدت أن تلك الأنفاق مغلقة من الجانب المصري، مؤكدا أن 90% من عمليات التهريب الأخيرة كانت عبارة عن أغذية وأدوية.

ويأتي ذلك التقرير ضد مزاعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث يبرره استمرار تواجد قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي على محور فيلادلفيا كدعاية سياسية لمواصلة الحرب، متحديا المظاهرات الحاشدة التي تخرج في شوارع تل أبيب والقدس المحتلة طيل الأيام الماضية للمطالبة بوقف الحرب وابرام صفقة هدنة لتبادل الرهائن.

واتهم تقرير لصحيفة تايمز أوف إسرائيل، نتنياهو باختلاق الأكاذيب حول السيطرة على محور فيلادلفيا، لرفض مطالب المتظاهرين تحت دعاوي حماية الأمن القومي الإسرائيلي 

وقال بنيامين نتنياهو لوسائل الإعلام الأجنبية في مؤتمر صحفي خاص في القدس المحتلة مساء الأربعاء إن إسرائيل قد توافق على ترك ممر فيلادلفيا ضمن معايير وقف إطلاق النار الدائم كما سيتم مناقشته في المرحلة الثانية من صفقة الرهائن، ولكن ليس في المرحلة الأولى.

وأضاف نتنياهو: "الشروط التي سنوفرها لوقف إطلاق النار الدائم يجب أن تشمل وضعا لا يمكن فيه اختراق ممر فيلادلفيا". 

وقال إنه من غير المرجح وجود خطة أمنية واقعية من شأنها منع تهريب الأسلحة عبر المنطقة العازلة الحرجة بين مصر وغزة.

أخبار متعلقة

search