الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:35 م

بوتين يدعم هاريس بـ"ضحكة".. هل يحمل نوايا أخرى؟

كامالا هاريس، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين

كامالا هاريس، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تيمور السيد

A A

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال منتدى اقتصادي في فلاديفوستوك، اليوم، دعمه للمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقرر إجراؤها في نوفمبر المقبل. 

يأتي هذا الإعلان بعد اتهامات من واشنطن لموسكو بالتدخل في الانتخابات الأميركية، وهو ما نفته روسيا بشكل قاطع.

دعم روسي

وأشار بوتين ضاحكًا إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن، أوصى ناخبيه بدعم هاريس، مؤكدًا أن روسيا ستدعمها أيضًا، وفقًا لوكالة “رويترز”. كما قال بوتين إن هاريس لديها “ضحكة معبرة”.

وأضاف أن الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري الحالي، دونالد ترامب، كان قد فرض العديد من القيود والعقوبات على روسيا خلال فترة رئاسته.

تدخلات روسية في الانتخابات

من جهة أخرى، اتخذت الولايات المتحدة، أمس، سلسلة إجراءات من بينها ملاحقات قضائية وعقوبات مالية، للتصدّي لمحاولات تدخّل في الانتخابات الأميركية تحمّل روسيا مسؤوليتها.

وأعلن وزير العدل الأميركي، ميريك جارلاند، الأربعاء، بدء ملاحقات قضائية في حق مسؤولين اثنين في وسيلة الإعلام الروسية الحكومية "آر تي". وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي: "نعتبر أن بوتين كان مدركًا لتلك الأفعال"، مضيفًا "كان مدركًا لأنشطة (آر تي)".

ويعكس ذلك، ما تردد حول دعم فلاديمير بوتين لدونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها عام 2017، ما قد يوحي بأن تصريحه الأخير بشأن دعم هاريس في الانتخابات المقبلة، ينطوي على “تكتيك” جديد يخفي وراءه نوايا أخرى.

استعداد للتفاوض

وفيما يتعلق بالصراع في أوكرانيا، أبدى بوتين استعداده للعودة إلى طاولة المفاوضات مع كييف، إذا طلبت الأخيرة ذلك.

وأوضح أن هذه المفاوضات يجب أن تستند إلى المناقشات التي جرت في ربيع عام 2022 بإسطنبول. وجاءت هذه التصريحات وسط تصاعد التوترات نتيجة الهجوم الأوكراني على منطقة كورسك الروسية في أغسطس الماضي.

بوتين أكد أن روسيا لم ترفض أبدًا فكرة التفاوض مع أوكرانيا، مشيرًا إلى أن القوات الأوكرانية بدأت في التراجع تدريجيًا من منطقة كورسك الروسية، بعد أن نجحت القوات الروسية في تثبيت الوضع على الأرض.

دونباس هدف روسيا

في سياق متصل، أكد بوتين أن "الهدف الرئيسي" لروسيا في الصراع الأوكراني هو السيطرة على منطقة دونباس.

وأوضح أن الهجمات الأوكرانية على “كورسك” كانت تهدف إلى زعزعة الاستقرار وإجبار روسيا على إعادة نشر قواتها، ما قد يعرقل تقدم الجيش الروسي في “دونباس”.

ورأى بوتين أن أوكرانيا أضعفت نفسها بتوجيه هجماتها نحو كورسك، ما أتاح للجيش الروسي تسريع عملياته الهجومية في شرق أوكرانيا. وفي سبتمبر 2022، أعلنت روسيا ضمها لأربع مناطق أوكرانية، بينها دونيتسك.

موقف روسيا من بافيل دوروف

وفي سياق آخر، تناول بوتين التحقيقات الفرنسية الجارية ضد مؤسس تطبيق “تيليجرام”، بافيل دوروف. وأعرب عن استغرابه من هذه الإجراءات، وأشار إلى أنه التقى دوروف مرة واحدة فقط منذ سنوات، ولكنهما لم يبقيا على اتصال.

وكانت فرنسا قد فتحت تحقيقًا رسميًا ضد دوروف بسبب استخدام منصة تيليغرام في جرائم تشمل الاحتيال وغسل الأموال واستغلال الأطفال جنسيًا.

search