الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:26 م

بوتين "يغازل" هاريس.. والبيت الأبيض: ابعد عن انتخاباتنا

المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي

المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي

تيمور السيد

A A

دعا المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي بالبيت الأبيض، جون كيربي، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى التوقف عن التدخل في الانتخابات الأميركية.

وقال كيربي في مؤتمر صحفي اليوم الخميس: "الشعب الأميركي هو الوحيد الذي يحدد هوية الرئيس المقبل للولايات المتحدة، ونحن نأمل أن يتوقف بوتين عن الحديث عن انتخاباتنا والتدخل فيها".

ضحكة معبرة

جاءت هذه التصريحات بعد إعلان بوتين دعمه للمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة، والمقررة في نوفمبر. 

وأشار بوتين ضاحكًا إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن، أوصى ناخبيه بدعم هاريس، مؤكدًا أن روسيا ستدعمها أيضًا، وفقًا لوكالة “رويترز”. كما قال بوتين إن هاريس لديها “ضحكة معبرة”.

وأضاف أن الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري الحالي، دونالد ترامب، كان قد فرض العديد من القيود والعقوبات على روسيا خلال فترة رئاسته.

كان ذلك في أعقاب اتهامات وجهتها واشنطن لموسكو بالتدخل في الانتخابات، وهي اتهامات نفتها روسيا.

عقوبات ترامب

كما أشار بوتين إلى أن الرئيس السابق دونالد ترامب، والمرشح الجمهوري الحالي، فرض العديد من "القيود والعقوبات" على روسيا خلال فترة رئاسته. وأضاف: "ربما تتجنب كامالا هاريس اتخاذ إجراءات مماثلة".

وكانت هاريس أصبحت المرشحة الرسمية للحزب الديمقراطي للرئاسة في 21 يوليو، بعد أن تنحى الرئيس جو بايدن عن السباق الانتخابي تحت ضغوط من داخل الحزب، بسبب المخاوف المتزايدة إزاء حالته الذهنية، خصوصاً بعد تلعثمه خلال مناظرة مع دونالد ترامب في 27 يونيو.

search