الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:14 ص

مسؤولون غربيون: إيران أرسلت صواريخ باليستية إلى روسيا

طائرة إيرانية بدون طيار

طائرة إيرانية بدون طيار

خاطر عبادة

A A

اتهم مسؤولون أمريكيون وأوروبيون، اليوم، إيران بأنها أرسلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا، رغم التحذيرات الحادة من واشنطن وحلفائها بعدم توفير تلك الأسلحة الدقيقة لموسكو لاستخدامها ضد أهداف في أوكرانيا.

ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أنه من المتوقع أن تساعد الصواريخ الجديدة روسيا في تعزيز جهودها لتدمير البنية التحتية المدنية في أوكرانيا، والتي قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأسبوع الماضي، إنها تشمل الآن 4000 قنبلة شهريا في جميع أنحاء البلاد.

وأكد المسؤولون الأمريكيون والأوروبيون، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم لمناقشة مسائل حساسة، أنه بعد أشهر من التحذيرات بشأن العقوبات، شحنت إيران عدة مئات من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى إلى روسيا، وكانت صحيفة وول ستريت جورنال قد نشرت تقريرا في وقت سابق عن عملية التسليم.

ونفت إيران في بيان أصدرته الجمعة بعثتها الدائمة لدى الأمم المتحدة تقديم الأسلحة، وقالت إن موقفها من الحرب في أوكرانيا لم يتغير.

وجاء في البيان أن "إيران تعتبر تقديم المساعدة العسكرية للأطراف المتورطة في الصراع - والذي يؤدي إلى زيادة الخسائر البشرية وتدمير البنية التحتية والابتعاد عن مفاوضات وقف إطلاق النار - عملاً غير إنساني. وبالتالي، فإن إيران لا تمتنع عن الانخراط في مثل هذه الأعمال بنفسها فحسب، بل إنها تدعو أيضًا الدول الأخرى إلى وقف إمداد الأطراف المتورطة في الصراع بالأسلحة".

وحذرت مجموعة الدول السبع في مارس، من أنها ستفرض عقوبات منسقة على إيران إذا نفذت عملية نقل الصواريخ، وهو التحذير الذي تكرر في اجتماع قمة حلف شمال الأطلسي في واشنطن في يوليو.

وقال مسؤول أوروبي كبير إن السؤال الآن هو كيف سيكون رد فعل واشنطن والغرب.

وقال المسؤول إنه مع وصول الحملة الرئاسية الأمريكية إلى ذروتها وكون الرئيس بايدن في وضع سيء، لم يتضح بعد مدى قوة رد واشنطن.

ورفض بايدن طلبات زيلينسكي المتكررة بإرسال صواريخ طويلة المدى إلى أوكرانيا يمكنها مهاجمة المطارات في روسيا، والتي يمكنها مهاجمة أوكرانيا بقنابل ثقيلة مزودة بزعانف للانزلاق وحزم نظام تحديد المواقع العالمي لضمان الدقة، ولا تمتلك أوكرانيا حاليًا صواريخ ذات مدى كافٍ للوصول إلى تلك المطارات.

وفي يوم الجمعة، ذهب زيلينسكي إلى اجتماع مجموعة الاتصال بشأن أوكرانيا في رامشتاين بألمانيا، لطلب مثل هذه الأسلحة.

وقال إن أوكرانيا لن تستخدم أي صواريخ طويلة المدى ضد أهداف مدنية.. وأضاف "نريد أن نستخدمها في المطارات العسكرية فقط".

وأشار المسؤولون يوم السبت إلى أن إمداد موسكو بالصواريخ الإيرانية قد يدفع بايدن إلى الموافقة على توريد صواريخ أطول مدى إلى أوكرانيا، لكن المسؤول الأوروبي أشار إلى أن بايدن كان حذرا من دفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن إلى أبعد من اللازم، خوفا من تصعيد الحرب والصراع المباشر مع حلف شمال الأطلسي.

وقال بزشكيان، الذي انتخب في يوليو، إنه يأمل في تحسين الاقتصاد المحلي من خلال الفوز بتخفيف العقوبات من جانب أوروبا والولايات المتحدة.

ويأمل المسؤولون الغربيون أيضاً أن يساعد في دعم الجهود الرامية إلى كبح جماح برنامج إيران لتخصيب الأسلحة النووية ومحاولة منع الحرب في غزة وجنوب لبنان من الانتشار إلى صراع إقليمي أوسع نطاقاً.

search