الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:32 ص

أبو عبيدة عن منفذ عملية الكرامة: مسدسه أكثر فاعلية من جيوش جرارة

بطاقة تعريفية لمنفذ عملية معبر الكرامة

بطاقة تعريفية لمنفذ عملية معبر الكرامة

تيمور السيد

A A

أشاد الناطق باسم كتائب القسام، (الجناح العسكري لحركة حماس) أبو عبيدة، بالعملية التي نفذها الأردني ماهر الجازي على معبر الكرامة “اللنبي”، واصفًا إياها بأنها "بطولية ونوعية". 

وأكد أبو عبيدة في بيان صادر عن حركة حماس، أن الجازي يعتبر أحد أبطال "طوفان الأقصى"، وأن مسدسه كان أكثر فاعلية في الدفاع عن الأقصى والشعب الفلسطيني من "جيوش جرارة وترسانة عسكرية ضخمة".

وأضاف أبو عبيدة، أن هذه العملية تعبر عن ضمير الأمة العربية والإسلامية، وتجسد مصير “طوفان الأقصى”.. هذا الهجوم يعد كابوسًا يهدد "الكيان الصهيوني" بفضل أبطال الأمة".

وقال: “إن مجاهدي كتائب القسام في غزة أدوا صلاة الغائب على روح الشهيد ماهر الجازي تقديرًا لتضحياته”.

الدم والعنف 

وحول أهداف تلك العملية، أوضح القيادي بحركة فتح، وأستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس، الدكتور أيمن الرقب، لـ"تليجراف مصر": “أن مثل تلك العمليات متوقعة تمامًا، فالدم لا يجلب إلا الدم، والعنف لا يجلب إلا العنف”.

وأضاف الرقب: “إن تلك العمليات تأتي بدافع التحرك الإنساني، فجميع شعوب العالم تتحرك للدفاع عن الشعب الفلسطيني، حتى وإن كانت من جانب إنساني وليس سياسيًا”.

وتابع الرقب: “الحل الوحيد لإنهاء الأزمة الحالية؛ وقف إطلاق النار وانسحاب إسرائيل من قطاع غزة”.

من هو منفذ العملية

وفي السياق ذاته، أعلن الأردن اليوم الأحد، النتائج الأولية للعملية، حيث ذكرت وزارة الداخلية الأردنية: أن مطلق النار مواطن أردني يُدعى ماهر ذياب حسين الجازي، ويقطن في منطقة الحسينية في محافظة معان.

وأضاف الوزارة أن ذياب، كان سائقًا لمركبة شحن تحمل بضائع من الأردن إلى الضفة الغربية.

كما أوضحت الوزارة، أن نتائج التحقيقات تشير إلى أن الحادث عمل فردي.

وأكدت الوزارة أن "النتائج الأولية تشير إلى أن الحادث عمل فردي"، مشيرة إلى أن "التحقيقات مستمرة للوصول إلى تفاصيل الحادث كافة".

ويُعد هذا الهجوم الأول من نوعه على الحدود الأردنية منذ 7 أكتوبر الماضي.

منطقة مخصصة للتجارة

وقع الهجوم في منطقة مخصصة للبضائع التجارية الواقعة تحت السيطرة الإسرائيلية، حيث تُفرغ الشاحنات الأردنية حمولتها الموجهة إلى الضفة الغربية. 

ويقع المعبر على مسافة متوسطة بين العاصمة الأردنية عمّان والقدس، إلى الشمال من البحر الميت.

إشادة حماس

في المقابل، أشاد سامي أبو زهري، رئيس الدائرة السياسية لحركة حماس في الخارج، في بيان عبر القناة الرسمية للحركة عبر “تليجرام”، بالهجوم واعتبره "ردًا طبيعيًا على الجرائم التي ترتكبها إسرائيل في غزة. 

وأضاف أبو زهري: "عملية جسر الملك حسين تمثل شكلاً جديدًا من انخراط الأمة في المواجهة، وإذا استمرت جرائم الاحتلال، نتوقع المزيد من هذه العمليات".

search