الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:44 م

مسؤول التفاوض بـ"حماس": حماقة نتنياهو قتلت المزيد من أسراه

مسؤول ملف التفاوض لدى حركة “حماس”، خليل الحية

مسؤول ملف التفاوض لدى حركة “حماس”، خليل الحية

تيمور السيد

A A

قال عضو المكتب السياسي، مسؤول ملف التفاوض لدى “حماس”، خليل الحية، إن الحركة متمسكة بمقترحات الرئيس الأمريكي جو بايدن، التي اقترحها في الثاني من يوليو الماضي.

وأضاف الحية: “سلسلة المراوغات وفصول الخداع التي يمارسها نتنياهو للتهرب من استحقاق التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار أصبحت مكشوفة تمامًا أمام الوسطاء، وأمام الإدارة الأمريكية، وأمام الرأي العام العالمي، وحتى أمام الجمهور الإسرائيلي”.

محور فيلادلفيا

وأكد عضو حركة حماس ضرورة انسحاب إسرائيل من محور فيلادلفيا، بالإضافة لانسحاب كامل من قطاع غزة، وحرية عودة النازحين، وإغاثة الشعب الفلسطيني وإعمار ما دمره الاحتلال، وصولًا إلى إنجاز صفقة جادة وحقيقية لتبادل الأسرى.

وتابع: “لسنا بحاجة لأوراق جديدة، وأي مقترحات، من أي طرفٍ كان، يجب أن تبحث بشكل أساسي في إلزام نتنياهو وحكومته الفاشية بتنفيذ ما تم التوافق عليه، لا العودة إلى نقطة الصفر، ولا الدوران في ذات الحلقة المفرغة التي يريدها نتنياهو”.

بدون لف ودوران

ووجه رسالة إلى الإدارة الأمريكية، مضمونها: “إن أرادوا الوصول فعلًا إلى وقف لإطلاق النار وإنجاز صفقة تبادل للأسرى، عليهم التخلي عن انحيازهم الأعمى للاحتلال الصهيوني، وممارسة ضغطٍ حقيقي على نتنياهو وحكومته، وإلزامهم بما تم التوافق عليه سابقًا”.

وأضاف: “نقول وبكل وضوح، إنه ليس المطلوب تقديم صيغ وأوراق جديدة، ولا اللف والدوران في حلقة مفرغة، ولا العودة إلى نقطة الصفر، بل المطلوب البناء على كل الجهود التي تمت، وتنفيذ ما تم التوافق عليه، وتنفيذ ما ورد في خطاب بايدن وقرار مجلس الأمن”.

حماقة نتنياهو

وحذّر الحية من المماطلة التي يتبناها بنيامين نتنياهو، قائلًا: "نحذر من الوقوع في الفخ الذي ينصبه نتنياهو أو الانجرار وراء ألاعيبه وشروطه ومطالبه الجديدة، التي تهدف إلى إطالة أمد الحرب، والتهرب من استحقاق التوصل إلى اتفاق".

وتابع: “حماقة نتنياهو واستمراره في المراوغة والتهرب من الوصول إلى اتفاق قد تسببت في قتل المزيد من أسراه في قطاع غزة”.

search