الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:06 ص

الحية: الاحتلال مسؤول عن مقتل أسراه وحماس مستعدة لإبرام صفقة

خليل الحية

خليل الحية

تيمور السيد

A A

أكد الدكتور خليل الحية، عضو المكتب السياسي لحركة حماس ومسؤول ملف التفاوض، أن الاحتلال الإسرائيلي يتحمل مسؤولية مقتل الأسرى الإسرائيليين، مشيرًا إلى أن هناك إمكانية لإبرام صفقة تبادل حقيقية كانت ستضمن خروج الأسرى إلى ذويهم أحياء. 

وأوضح الحية في حواره لقناة الجزيرة، أن إصرار جيش الاحتلال ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على عدم التفاوض هو السبب وراء فقدان هؤلاء الأسرى حياتهم.

كما أشار إلى أن بعض الأسرى قُتلوا برصاص حي، وأن تصريحات نتنياهو حول أهمية القضايا الأخرى مقارنة بمصير الأسرى تعكس عدم اهتمام حكومته بقضيتهم.

كما ذكر الحية حالة شاب إسرائيلي يحمل الجنسية الأمريكية، الذي تم التواصل مع عائلته لأسباب إنسانية، لكن بعد فترة قصيرة، أعلن عن فقدان الاتصال به نتيجة قصف الاحتلال، مما يعكس استهداف الاحتلال للأسرى.

وتشهد دولة الاحتلال مظاهرات واسعة بعد أن تباهى الجيش الإسرائيلي والحكومة باسترداد "ستة جثامين" من أسرى حركة المقاومة الفلسطينية “حماس”، وهو ما أثار غضب عائلات المختطفين الذين وصفوا هذا التباهي بأنه "شهادة عار" على الدولة.

ودعت النقابات والبلديات إلى إضراب اليوم الاثنين، بهدف الضغط على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لوقف عرقلة صفقة تبادل الأسرى.

وانتقد قادة المظاهرات الحكومة الإسرائيلية بشدة، معتبرين أن العثور على الجثامين لم يكن سببًا للتفاخر، بل دليلًا على فشل إسرائيل في حماية مواطنيها.

واعتبروا أن الصفقة هي الحل الوحيد المتاح، وأن عرقلة إتمامها يعد بمثابة "جريمة قتل".

search