الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:53 م

فاصل ونعود.. حملة لتطعيم أطفال غزة على هامش الحرب (فيديو وصور)

بدء حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة

بدء حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة

حبيبة وائل

A A

بدأت الأمم المتحدة بالتعاون مع السلطات الصحية الفلسطينية، اليوم، تنفيذ حملة تطعيم واسعة تستهدف 640 ألف طفل في قطاع غزة. 

الحملة تأتي في ظل اتفاق تم التوصل إليه بين إسرائيل وحركة حماس على وقف مؤقت للقتال، وذلك بعد مرور 11 شهرا من الصراع المستمر، ما أتاح الفرصة لبدء هذه الحملة؛ وفقًا لما نشرته "سكاي نيوز".  

اكتشاف أول حالة شلل أطفال منذ 25 عامًا 

كانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت الشهر الماضي، تسجيل أول حالة إصابة بشلل جزئي ناجمة عن فيروس شلل الأطفال من النمط 2 في قطاع غزة منذ 25 عامًا، ما أثار قلقًا كبيرًا ودفع باتجاه إطلاق حملة تطعيم شاملة. 

تفاصيل الحملة وأهدافها 

بدأت الحملة اليوم، في مناطق وسط قطاع غزة، ومن المقرر أن تتوسع لتشمل مناطق أخرى خلال الأيام المقبلة. ووفقًا للاتفاق، سيتم تعليق الأعمال القتالية لمدة ثماني ساعات يوميًا على مدى ثلاثة أيام متتالية للسماح بتنفيذ الحملة. وتتوقع منظمة الصحة العالمية أن تحتاج إلى تمديد فترة وقف القتال ليوم رابع، حيث يتوقع أن تستمر الجولة الأولى من حملة التطعيم قرابة الأسبوعين؛ وفقا للشبكة. 

تعقيدات وتحديات الحملة 

وصفت جولييت توما، مديرة الاتصال في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، الحملة بأنها "واحدة من أكثر الحملات تعقيدًا في العالم"، مشيرة إلى أن نجاحها يعتمد بشكل كبير على التزام طرفي الصراع بفترات التوقف المتفق عليها للسماح لفرق الأونروا والعاملين في المجال الطبي بالوصول إلى الأطفال. 

وأضافت توما: "هذه الحملة تمثل اختبارًا حقيقيًا للطرفين، حيث إن كل دقيقة تمر دون تطعيم تشكل خطرًا على حياة الأطفال"، وأكدت أهمية التزام جميع الأطراف لضمان وصول الجرعات للأطفال في الوقت المناسب. 

استعادة جثث الرهائن الإسرائيليين

من جانبه، أكد الجيش الإسرائيلي، استعادة جثث ستة رهائن من نفق في جنوب قطاع غزة، مشيرًا إلى أن الرهائن قُتلوا على ما يبدو قبل وقت قصير من وصول القوات الإسرائيلية إليهم. 

حصيلة القتلى والمصابين

وتشير إحصاءات وزارة الصحة في غزة إلى أن 40738 فلسطينيًا قد قتلوا منذ بدء الصراع في السابع من أكتوبر 2023، فيما أصيب 94154 آخرون. 

وبحسب مسؤولي منظمة الصحة العالمية، فإن حوالي 90% من الأطفال في قطاع غزة بحاجة إلى جرعتين من التطعيم بفاصل زمني قدره أربعة أسابيع لضمان فعالية الحملة، إلا أن التحديات التي يفرضها النزاع المستمر تجعل من تنفيذ الحملة أمرًا بالغ الصعوبة. 

وتختم توما بقولها: "لا يزال خطر انتشار الفيروس قائمًا، إذ أنه لا يعترف بالحدود أو نقاط التفتيش أو خطوط القتال. يجب تطعيم كل طفل في غزة وإسرائيل للحد من مخاطر تفشي هذا المرض". 

search