الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:10 م

تترقبها غدا.. هل تعجل "زلزلة إسرائيل" بهدنة في غزة؟

مظاهرات في تل أبيب

مظاهرات في تل أبيب

تيمور السيد

A A

"جريمة قتل" و "عار على الدولة"، هكذا وصف المستوطنون الإسرائيليون رئيس وزرائهم بنيامين نتنياهو بسبب عرقلته مسار المفاوضات مع حركة المقاومة الفلسطينية “حماس”.

أثارت استعادة ستة جثامين محتجزين عثر عليهم في أنفاق بقطاع غزة، غضبًا شديدًا داخل دولة الاحتلال، وعلى إثر ذلك أعلنت عائلات الأسرى النزول في مظاهرات “ستزلزل إسرائيل” غدًا الإثنين، كما أعلنت أكبر مؤسسة نقابية إضرابًا كاملًا في البلاد، ما أثار تساؤل حول إمكانية رضوخ نتياهو لهذه الضغوط.

هل الهدنة قريبة؟

يقول أستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس، أيمن الرقب، إلى “تليجراف مصر”، أن المظاهرات الإسرائيلية عادية ولا تشكل خطرا.

 أستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس، أيمن الرقب

أكد الرقب، أن المظاهرات التي تشهدها عدد من المدن الإسرائيلية وفي مقدمتها تل أبيب، لن تعجل بعقد صفقة تبادل مع حماس، أما بالنسبة  للإضراب الذي دعت إليه العديد من النقابات العمالية وبنك إسرائيل، فربما يؤدي إلى الذهاب على الفور إلى إتمام الصفقة.

معضلة نتساريم

أضاف، أن هناك وجهات نظر مختلفة بين الحكومة الإسرائيلية ونتنياهو، حيث ينقسم القادة حول قرار الوجود الإسرائيلي في محوري فيلادلفيا ونتساريم.

يريد نتنياهو البقاء في المحورين بينما يريد بعض القادة وأبرزهم وزير الدفاع يوآف جالانت الإنسحاب من المحورين للحفاظ على حياة الأسرى.

لا سلام بيننا وبينهم

تعليقًا على أهداف مظاهرات المستوطنون، قال الرقب ، إن اليهود يفكرون فقط في مصالحهم الشخصية وهي عودة الأسرى، وهم لا يكترثون بالشعب الفلسطيني، ولا يريدون التعايش من الأصل.

تابع، “موت 40 ألف فلسطيني لا يهم بالنسبة للإسرائيليين ولا حكومتهم، هم فقط يريدون عودة أسراهم”.

تخلى عن أبنائنا

بعد انتشار نبأ العثور على الجثامين، زادت حدة الغضب، حيث أكد منتدى العائلات أن نتنياهو وأعضاء حكومته قرروا التضحية بالأسرى بسبب ما وصفوه بـ"محور فيلادلفيا"، محولين إياه إلى "قبر للمحتجزين".

من جهته، انتقد رئيس المعارضة يائير لبيد الحكومة بشدة، قائلاً إن نتنياهو "تخلى عن أبنائنا وبناتنا"، واتهمه بالانشغال بأجنداته السياسية على حساب حياة الأسرى.

دعا منتدى العائلات إلى الاستعداد لحالة شلل تام في البلاد احتجاجًا على سياسات نتنياهو.

search