الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:34 ص

بين الخفاء والعلن.. كيف جرم القانون "المساكنة"؟

المساكنة

المساكنة

أسامة حماد

A A

يتطابق القانون المصري مع الشريعة الإسلامية، في تجريم الفواحش والزنا، إذ إن هناك قيود شديدة على إثبات جريمة الزنا المحرمة شرعا والمجرمة قانونًا.

عقوبة المساكنة 

وفيما يتعلق بعقوبة المساكنة، أوضح المحامي بالنقض أيمن محفوظ أنه إذا كان هناك شخصين رجل وامرأه عاقلين بالغين، والمرأة غير متزوجة والزوج لا يزني في منزل الزوجية، فلا يعد ذلك جريمة طبقًا لنصوص القانون المصري حتى وإن تم القبض عليهما في مكان مستتر، مثل أن يكون هناك إذن بتفتيش هذا المكان، فلا عقوبة في تلك الحالة وذلك لأن الجريمة مستترة وبين شخصين عاقلين بالغين.

المحامي أيمن محفوظ

عقوبة المساكنة العلنية

وأضاف "محفوظ" في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أنه في حالة الجهر بالمساكنة والتحريض على ممارسة الرذيلة أو إتيان أفعال الزنا والمساكنة بشكل علني، فإن ذلك يعد تحريضا على الفسق والفجور وتسهيلا للدعارة والمعاقب عليه بنص الماده 269 من قانون العقوبات وقانون مكافحه جرائم الآداب رقم 10 لسنة 1961  وتكون الحبس لمده تصل إلى ثلاث سنوات وغرامة 300 ألف جنيه.

محامي يؤيد فكرة المساكنة

وأثارت تصريحات المحامي بالنقض هاني سامح، حول دفاعه عن فكرة المساكنة حالة كبيرة من الجدل حيث قال إنه مؤيد لفكرة المساكنة قبل الزواج كونها حرية شخصية، مؤكدًا أنه لا يمنع ابنته إذا فعلت هذا الأمر، لأنه يقبل بالحقوق الإنسانية.

وأضاف سامح، خلال حواره في برنامج “علامة استفهام” الذي يقدمه الإعلامي مصعب العباسي، أن الإمام أبو حنيفة وافق على المساكنة إذا كانت بمقابل.

فتوى الأزهر عن المساكنة

أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن مصطلح المساكنة الرائج خلال الآونة الأخيرة، يخالف الدين والفطرة، ويزيف الحقائق، ويُعد مسخا للهوية، وتسمية للأشياء بغير مسمياتها، ودعوة صريحة إلى سلوكيات مشبوهة محرمة.

وأضاف أن الإسلام حَرَّمَ العلاقات الجنسية غير المشروعة، وما يوصّل إليها، وأسمها باسمها “الزنا”، ومن صِورِها ما سُمي بـ"المساكنة"، التي تدخل ضمن هذه العلاقات المحرّمة في الإسلام، وفي سائر الأديان الإلهية والكتب السماوية.

كذاب أشر

ونشر أمين هيئة كبار العلماء، عباس شومان، عبر حسابه الرسمي في موقع فيسبوك: “تصريح نشر منسوبا إلى شخص يدعي على الإمام أبي حنيفة أنه أباح الزنا بأجر، وأنه لن يمنع ابنته منه إن أرادته. فإن كان صرح بهذا فهو كذاب أشر، والأئمة براء من هذا الفجور. حسبنا الله ونعم الوكيل”.

تخريب المجتمعات

وأكد العالم الأزهري أسامة قابيل، أن فكرة "المساكنة" التي تظهر بين الحين والآخر عبر تصريحات بعض الفنانين أو من يسمون أنفسهم “حقوقيين”، محاولات ممولة تهدف إلى تخريب المجتمعات.

search