الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:05 ص

بعد مقتل "نور أزجي" بطلقة في الرأس.. أردوغان يتوعد إسرائيل

 الناشطة عائشة نور أزجي إيجي

الناشطة عائشة نور أزجي إيجي

تيمور السيد

A A

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تركيا سوف تتخذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة لمحاسبة إسرائيل على مقتل الناشطة عائشة نور أزجي إيجي، وذلك في وقت دعت فيه الولايات المتحدة إلى إجراء تحقيق شامل وشفاف في الحادثة.

تصعيد القضية

وفي خطاب ألقاه بعد اجتماع للحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، أكد أردوغان أن تركيا ستواصل متابعة القضية على أعلى المستويات، بما في ذلك التوجه إلى محكمة العدل الدولية. 

وشدد على أهمية عقد اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي على مستوى القادة، للتصدي للتطورات في فلسطين، وقال: "إن واجب المنظمة هو الدفاع عن قضية القدس، ولا يمكن القبول بصمتها إزاء هذه الاعتداءات".

وأضاف أن تركيا ستظل داعمة للشعب الفلسطيني في مواجهة هذه الهجمات، مستذكراً تضحيات الشعب التركي في حرب الاستقلال ضد القوى الإمبريالية.

تنديد أمريكي

من جانبها، أعربت وزارة الخارجية الأميركية عن قلقها إزاء مقتل الناشطة الأميركية التركية، مؤكدة أنها تنتظر من إسرائيل إجراء تحقيق شفاف وشامل في الحادثة. 

وقالت المتحدثة باسم الوزارة إن "مقتل الناشطة مزعج للغاية، لكننا لا نريد استباق نتائج التحقيقات".

تشييع جثمان نور

وكان أهالي نابلس في الضفة الغربية قد شيّعوا جثمان الناشطة عائشة نور، التي قُتلت يوم الجمعة الماضي برصاص الجيش الإسرائيلي. 

وأُقيمت مراسم الجنازة بعد خروج الجثمان من مستشفى رفيديا الحكومي، بحضور رسمي من قِبل محافظ نابلس غسان دغلس وممثلين عن المجتمع المدني. ومن المقرر نقل جثمانها إلى تركيا، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية التركية.

بطلقة في الرأس 

في السياق ذاته، أكد الطب الشرعي الفلسطيني أن الناشطة قُتلت برصاصة قناص إسرائيلي أصابتها في الرأس خلال احتجاج سلمي. 

وأصدرت عائلة الناشطة بياناً دعت فيه الرئيس الأميركي جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى إجراء تحقيق مستقل وضمان محاسبة المسؤولين عن هذا الحادث، في وقت قال الجيش الإسرائيلي إنه يحقق في الواقعة.

search