الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:56 ص

سرقة أم توفير؟.. حلويات "إيتوال" متهمة بانتهاك الحقوق

إيتوال

إيتوال

محمد حسن

A A

واجه الفنان محمد أبو الوفا، رسام معروف بتصميماته الطبيعية، موقفا غير متوقع مع شركة "إيتوال" الشهيرة للحلويات.

بداية القصة كانت بتواصل إحدى موظفات الشركة مع الفنان لبحث إمكانية استخدام أعماله الفنية على منتجاتهم. 

لكن الأمور لم تسر كما هو مخطط، حيث فشلت المفاوضات بسبب المقابل لينتهي الأمر ويسدل الستار على التفاوض.

بعد فترة قصيرة، فوجئ أبو الوفا بتصميمات مشابهة لأعماله تستخدم في حملة دعائية كبيرة للشركة، ولكن دون أي اتفاق رسمي أو إذن منه.

أثار ذلك غضب أبو الوفا واعتبر أن ايتوال قلدت أعماله دون إذن منه ما دفعه لمشاركة قصته على وسائل التواصل الاجتماعي. 

كتب أبو الوفا في منشور على صفحته الشخصية عبر فيسبوك “تواصلت موظفة من etoile معي بخصوص استخدام أعمالي على منتجات شركتهم، ولم نتفق على السعر وأغلقنا النقاش، قبل أن أفاجأ بتقليد فني بتصميمات سخيفة دون إذني”.

أضاف أبو الوفا: “شركة زي دي بتدفع إعلانات ودعاية بأسعار كبيرة جداً، عندهم استعداد يسرقوا شغل فنان عشان يوفروا في البادچت”.

أثار هذا المنشور جدلا بين الجمهور، وأعلنوا دعمهم للفنان كما أدانوا تصرف الشركة، ووصل الأمر إلى المطالبة بفرض عقوبات على الشركة. 

ويفرض قانون حقوق الملكية الفكرية، عقوبات على سرقة المحتوى، والتي قد تصل إلى غرامات مالية كبيرة، والسجن في حالة التكرار.

عقوبة سرقة المحتوى في قانون الملكية الفكرية 

نص القانون على أنه مع عدم الإخلال بأحكام المادة 10 من هذا القانون، يعاقب بغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه كل من قام بالأعمال الآتية:

1- قلد محتوى بهدف التداول التجاري موضوع اختراع أو نموذج منفعة منحت براءة عنه وفقًا لأحكام هذا القانون.

2- كل من باع أو عرض للبيع أو للتداول أو استورد أو حاز بقصد الاتجار منتجات مقلدة مع علمه بذلك، متي كانت براءة الاختراع أو براءة نموذج المنفعة الصادرة عنها أو عن طرق إنتاجها ونافذة في جمهورية مصر العربية.

3- كل من وضع بغير حق على المنتجات والإعلانات أو العلامات التجارية أو أدوات التعبئة أو غير ذلك، بيانات تؤدي إلى الاعتقاد بحصوله على براءة اختراع أو براءة نموذج منفعة.

وفي حالة العودة تكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين والغرامة التي لا تقل عن أربعين ألف جنيه ولا تجاوز مائتي ألف جنيه.

وفي جميع الأحوال تقضي المحكمة بمصادرة الأشياء المقلدة محل الجريمة والأدوات التي استخدمت في التقليد أو ينشر الحكم الصادر بالإدانة في جريدة يومية واحدة أو أكثر على نفقة المحكوم عليه.

search