الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:45 ص

أوروبا غاضبة من دعم إيران "الباليستي" لروسيا.. هل تنتقم بالعقوبات؟

بوتين يصافح الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي

بوتين يصافح الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي

تيمور السيد

A A

روسيا والغرب وإيران، دائرة صراع يلتف حولها الجميع، وفي إطار هذا الصراع، أعلنت أربع دول غربية، اليوم، نيتها فرض عقوبات على إيران بسبب دعمها لروسيا وإرسالها صواريخ باليستية إلى موسكو.

ووفقًا لما ذكرته وزارة الخارجية الألمانية في بيان مشترك، فإن حكومات فرنسا وألمانيا وبريطانيا، أدانت بشدة نقل إيران الصواريخ إلى روسيا، وأكدت أنها ستعمل على فرض عقوبات على شركة الطيران الإيرانية "إيران إير" نتيجة لذلك، فيما أعلنت الولايات المتحدة هي الأخرى نيتها لفرض عقوبات على روسيا.

تصعيد خطير

وأشار البيان المشترك الصادر عن الدول الثلاث إلى أن "هذا الإجراء يعد تصعيدًا خطيرًا من قبل إيران وروسيا، ويشكل تهديدًا مباشرًا للأمن الأوروبي".

كما أفادت الخارجية الألمانية بأن الدول الثلاث ستتخذ خطوات فورية لتعليق اتفاقيات الخدمات الجوية الثنائية مع إيران.

عقوبات جديدة

وكان وزير الخارجية البريطاني قد أعرب في وقت سابق عن قلقه من تزايد الدعم الإيراني للكرملين، بينما أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، خلال زيارته إلى لندن اليوم، أن الولايات المتحدة ستعلن عقوبات جديدة على إيران بعد نقلها الصواريخ إلى روسيا، رغم التحذيرات الغربية.

وظهرت التقارير المتعلقة بعمليات النقل المزعومة خلال الأسبوع الماضي، حيث أشارت الاستخبارات إلى أنها جارية، وفقًا لمسؤولين أميركيين رفضوا الكشف عن هوياتهم لموقع “أكسيوس” الأمريكي.

من جهتها، نفت إيران مجددًا صحة هذه التقارير، كما فعلت في مناسبات سابقة، مشدّدة على أنها لم تزوّد روسيا بالأسلحة في حربها ضد أوكرانيا.

search