الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:00 م

ترامب: زوال إسرائيل بيد إيران.. وإعدام صدام حسين "خطأ كبير"

دونالد ترامب وصدام حسين

دونالد ترامب وصدام حسين

تيمور السيد

A A

عبر المرشح الجمهوري لرئاسة أمريكا دونالد ترامب، عن قلقه الشديد من تقدم إيران نحو امتلاك سلاح نووي، مشيرًا إلى أن حصول طهران على هذا النوع من السلاح قد يؤدي إلى "زوال" إسرائيل". 

وألقى ترامب باللوم على سياسات إدارة الرئيس الحالي جو بايدن، متهمًا إياه بتسهيل وصول إيران إلى أموال ضخمة استخدمتها في تمويل منظمات إرهابية.

ترامب وصدام حسين

وانتقد ترامب انخراط الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن إقصاء الرئيس العراقي السابق صدام حسين كان خطأً استراتيجيًا لأنه كان يمثل عائقًا كبيرًا أمام إيران. 

وأضاف ترامب: "خلال فترة رئاستي، لم يكن لدى إيران الأموال الكافية لتمويل الإرهاب، أما الآن فهي تمتلك نحو 300 مليار دولار، وهذا نتيجة للسياسات الحالية".

زوال إسرائيل

وأوضح ترامب أنه خلال فترة حكمه فرض قيودًا صارمة على إيران، مشددًا على أن إيران لم يكن بمقدورها بيع النفط لأية دولة، وأنه كان يسعى لتحقيق اتفاق معها، لكنه لم يكن ليسمح لها بامتلاك سلاح نووي تحت أي ظرف. 

وأكد مرارًا: "إذا امتلكت إيران سلاحًا نوويًا، فإن إسرائيل ستزول من الوجود".

انتقد ترامب السياسات التي انتهجتها الإدارات الأمريكية السابقة، خاصةً قرار الرئيس الأسبق جورج بوش بغزو العراق في عام 2003، ما أدى إلى إنفاق تريليونات الدولارات على حرب لم تؤدِ إلى نتائج ملموسة، بل دفعت بالعراق إلى أحضان إيران.

وقال ترامب: "لقد كان من الخطأ إزاحة صدام حسين، لأن ذلك سمح لإيران بالتوسع في العراق، الذي أصبح الآن وكأنه شركة تابعة لإيران".

إسرائيل الطفلة المدللة

من جهة أخرى، تحدث ترامب عن العلاقات القوية بين الولايات المتحدة وإسرائيل، مشيرًا إلى أن "جماعة الضغط اليهودي كانت الأقوى في أمريكا"، وأن إسرائيل كانت محمية من أي تهديد خلال فترة حكمه. 

وأضاف: "إسرائيل تواجه الآن ضغوطًا هائلة من جهات عديدة داخل الولايات المتحدة، في وقت لم يكن فيه هذا الوضع عندما كنت رئيسًا".

إيران والنووي

وفي سياق موازي، أظهر تقريران صادران عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، خلال الأسابيع الماضية، استمرار إيران في إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب، مع عدم تحسين تعاونها على الرغم من طلب الوكالة إبداء مرونة.

وفقًا لأحد التقريرين السريين اللذين أرسلتهما الوكالة إلى الدول الأعضاء، زادت مخزونات إيران من اليورانيوم المخصب بنسبة نقاء تصل إلى 60% بحوالي 22.6 كيلوجرام، لتصل إلى 164.7 كيلوجرام، وتقترب هذه النسبة بشكل خطير من تلك المطلوبة لتصنيع أسلحة نووية، وهي 90%، وفقًا لوكالة رويترز.

search