الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:48 ص

أيمن الشريعي "أدرجي استثنائي".. أم محترف بيع التروماي للزمالك؟

أيمن الشريعي رئيس نادي إنبي

أيمن الشريعي رئيس نادي إنبي

رمضان حسن

A A

صاحب شخصية مثيرة للجدل، يجيد التعامل مع وسائل الإعلام، أصبح مثار اهتمام منصات التواصل الاجتماعي بسبب قدرته الناجحة في تسويق لاعبي ناديه.

"أيمن الشريعي" رئيس نادي إنبي، قضى مسيرة مهنية طويلة بدأها كموظف في قطاع البترول ومنه إلى وزارة النقل ثم العودة إلى البترول مرة أخرى، ونظرًا لما يتمتع به من كفاءة تم اختياره في نوفمبر 2021 رئيسًا لنادي إنبي.

الشريعي لم يمارس أي نشاط كروي باعترافه شخصيًا في أكثر من مقابلة تلفزيونية، ومع ذلك أصبح ملء السمع والبصر، فالرجُل الذي لم يرتد "شورت" طوال حياته، يثبت في كل معاملاته مع الأندية أنه "تاجر شاطر" يحقق لناديه مكاسب ويجلب له الملايين ويطبق الاستثمار الرياضي كما يجب أن يكون.

أيمن الشريعي

في يناير الماضي على وجه التحديد، سطع اسم أيمن الشريعي، بعد إتمام صفقة زياد كمال لاعب وسط الفريق البترولي الذي أعاره إلى نادي الزمالك لمدة موسمين ونصف.

الشروط التي وضعها الشريعي في عقد زياد كمال مع القلعة البيضاء ما تزال محل اهتمام حديث الإعلام بكل أنواعه بل تحولت إلى مثار للتندر والتعليقات الكوميدية "الكوميكس" على منصات السوشيال ميديا.

خلال جلسة مدتها 90 دقيقة فقط، نجح الشريعي في إقناع حسين لبيب رئيس نادي الزمالك بكل شروط الإعارة التي كان يريدها النادي البترولي لإتمام صفقة زياد كمال التي أصبحت صفقة الإعارة الأغلى في تاريخ الكرة المصرية بقيمة وصلت إلى 30 مليون جنيه.

ورغم أن زياد كمال لم يسبق له الانضمام للمنتخب الأول كما انه ليس نجمًا أو "سوبر ستار" في مركزه في الدوري المصري لكن نادي الزمالك وافق على الصفقة، وربما ارتأت إدارة النادي وجماهيره حينذاك أن هذا أمرًا طبيعيًا في ظل الحاجة الفنية للاعب لاسيما مع تكرار الإشادة بإمكاناته من نجوم النادي السابقين وكذلك تمسك جوزيه جوميز بالتعاقد معه.

زياد كمال لاعب إنبي المعار للزمالك 

هذه الرؤية تبدّلت تمامًا حين تسرب إلى الإعلام الشروط المدرجة في عقد إعارة زياد كمال إلى الزمالك، التي منها الحصول على 50 ألف دولار حال تتويج الفريق الأبيض بكأس الكونفيدرالية بجانب إدراج بند في العقد يحق للنادي البترولي بموجبه بيع اللاعب في أي وقت مع سداد 10% لنادي الزمالك من قيمة الصفقة في الموسم الأول أو 20% في الموسم الثاني، بخلاف حصول إنبي على 3 ملايين جنيه حال تتويج الزمالك بالدوري، ومليون جنيه في حالة الفوز بكأس مصر، ومثله في حالة التتويج بالسوبر الأفريقي أو المصري، وهكذا تحول زيادة كمال بفضل شطارة رئيس ناديه السابق إلى دجاجة تبيض ذهبًا كلما تحققت بطولة.

مغامرات الشريعي مع الزمالك

الجميع اعتقد أن مغامرات الشريعي مع الزمالك انتهت بعد انكشاف شروط التعاقد الغريبة مع زياد كمال، لكن يبدو أن قصص الشريعي مع الزمالك لن تنتهي، خصوصًا وما زال فيها فصول جديدة، إذ أنه في ظل إصرار المدير الفني جوزيه جوميز على تدعيم الجبهة اليسرى بعد حبس أحمد فتوح، ومن ثم اضطر مجلس الزمالك إلى التواصل من جديد مع إنبي للتعاقد مع ظهيره الأيسر محمد حمدي واستعار اللاعب بالفعل لمدة موسم.

صفقة إعارة محمد حمدي إلى الزمالك

وكعادته، لم تستغرق مفاوضات الشريعي مع إدارة الزمالك سوي بضع ساعات، خرج بعدها إنبي بمكاسب عدة تضمنت شروطًا غير تقليدية، منها أنه حال عدم مشاركة اللاعب بنسبة 40% من مباريات الدوري أو بـ15 مباراة في المسابقة ذاتها، يكون الزمالك مُلزما بسداد 5 ملايين جنيه للنادي البترولي.

شرط آخر غريب وضعه إنبي في عقد الإعارة يقضي بحصوله على 5 ملايين جنيه إذا لم يشارك اللاعب بنسبة 25% من مباريات الزمالك الأفريقية، ويحصل أيضا على مبلغ يتراوح بين 250 إلى 350 ألف جنيه حال تخطي الزمالك لكل دور في بطولة الكونفدرالية، وإذا توج باللقب الأفريقي يحصل النادي البترولي على مليون جنيه.

واصل الشريعي تحقيق المكاسب لناديه من وراء صفقة إعارة محمد حمدي عندما تم وضع بند أولوية حق الشراء داخل أو خارج مصر للزمالك، بمعنى أن إنبي سيخطر النادي الأبيض بالعرض المقدم لـ حمدي من أي ناد آخر وإذا وافق الزمالك على دفع نفس المبلغ خلال 72 ساعة من إخطاره سيضم اللاعب بشكل نهائي، أما حال رفضه سيرحل اللاعب عن "ميت عقبة".

أيمن الشريعي

هل باع الشريعي التروماي للزمالك؟

لا شك أن بنود صفقة محمد حمدي، لا تختلف كثيرًا في مضمونها عن اشتراطات عقد زياد كمال، والمستفيد الوحيد هو أيمن الشريعي ليبقى السؤال، هل الشريعي "أدرجي استثنائي".. أم محترف بيع التروماي للزمالك؟.

search