الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:06 ص

بريطانيا تُوقف التأشيرة الإلكترونية للأردنيين لهذا السبب

بريطانيا تعلن وقف "التأشيرة الإلكترونية"

بريطانيا تعلن وقف "التأشيرة الإلكترونية"

يحيى السيد

A A

أوقفت السفارة البريطانية في عمّان لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اليوم الثلاثاء، العمل بنظام التأشيرة الإلكترونية ETA، اعتبارًا من اليوم 10 سبتمبر الجاري.

وجاء هذا القرار بعد أن كان النظام قد أُطلق في فبراير الماضي بهدف تسهيل إجراءات منح التأشيرات للمواطنين الأردنيين الراغبين في زيارة المملكة المتحدة. 

وصرّح الناطق الرسمي باسم الوزارة، السفير سفيان القضاة، أن السلطات البريطانية أرجعت هذا القرار إلى تزايد التجاوزات وسوء استخدام التسهيلات من قبل بعض المسافرين الأردنيين، بحسب ما ورد في رسالة وزير الداخلية البريطاني إلى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردنيين وفقا لـCNN.

إعادة نظام التأشيرة التقليدي

وأعلن السفير القضاة أن وزارة الخارجية أجرت حوارًا مع السلطات البريطانية، عبر سفارة المملكة في لندن، لمعالجة مخالفات بعض المواطنين المسافرين لقوانين الإقامة والهجرة البريطانية. 

وتابع أنه رغم هذه الجهود، استمر البعض في إساءة استخدام التسهيلات المقدمة، مما دفع السلطات البريطانية إلى إعادة تقييم نظام التأشيرات الإلكترونية والعودة إلى نظام التأشيرة الاعتيادي الذي كان معمولًا به قبل فبراير الماضي.

تعديلات محتملة

وأكد السفير القضاة أن القرار البريطاني بشأن نظام التأشيرات الإلكترونية (ETA) قد يشهد تعديلات مستقبلية، مشيراً إلى استمرار الحوار مع الجانب البريطاني لضمان استعادة النظام السابق بما يتماشى مع المتطلبات الجديدة. 

وأوضح القضاة أن الهدف من هذا النظام هو تسهيل إجراءات زيارة الأردنيين إلى المملكة المتحدة. 

ومن جانب آخر، كشف الناطق الرسمي عن جهود وزارة الخارجية لتحسين تصنيف جواز السفر الأردني عالميًا، حيث تم رفع تصنيفه عشر درجات وفقًا لتصنيف Henley and Partner من عام 2017 إلى عام 2024.

search