الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:35 ص

هل "يقتل" الضغط النفسي الرياضيين مبكرًا؟

الصحة النفسية للرياضيين

الصحة النفسية للرياضيين

هادي البرعي

A A

“بقالي شهر ونص ممنوع من التمرين، وإني أمارس الحاجة اللي بحبها لمجرد إن فيه شخص قرّر ده من غير سبب يعمل كده، من كتر الزعل وإن الواحد يكتم جواه الجسم بدأ يتكلم ويشتكي”.

كانت هذه كلمات محمد حسن، لاعب فريق الإسماعيلي السابق، في “ستوري” عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “إنستجرام”، ناشرًا صورة لكف يده تظهر بها حبوب، عقب ساعات من وفاة أحمد رفعت لاعب فريق مودرن سبورت، بعد أن عانى قبل وفاته من أزمة صحية على مستوى عضلة القلب.

ستوري محمد حسن

واستنادًا لحديث حسن، فهل من الممكن أن تودي الضغوط النفسية بحياة الرياضيين أو تؤثر على صحتهم؟ 

كيف يؤثر الاكتئاب على صحة اللاعبين؟

تواصل “تليجراف مصر” مع محمد فكري، الطبيب النفسي السابق لفريق الأهلي، الذي أجاب على السؤال السابق قائلًا: “بالطبع من الممكن أن يتسبب الضغط النفسي في التأثير على المواد الكميائية داخل الجسم ويقلل المناعة”.

محمد فكري الطبيب النفسي السابق لفريق الأهلي 

وأضاف “عندما يزيد الضغط النفسي يصبح الشخص عرضة بشكل أكبر لتجلّط الدم، وهو ما قد يؤدي إلى إصابتهم على مستوى القلب والمخ، وهو ما حدث لإيهاب جلال وأحمد رفعت رحمهما الله".

وتابع “ممارسة الشخص للرياضة بشكل احترافي لا يؤثر على فرص إصابته بالاكتئاب أو تعافيه منه، فهناك أمر شائع بين الناس وهو أن ممارسة الرياضة تقلل من الضغوط، وهذا أمر حقيقي في حالة أن ممارستها يأتي بهدف الهواية، وليس الاحتراف والعمل بالمجال الرياضي، سواء كلاعب محترف أو مدرب”.

وواصل “العمل بالمجال الرياضي أصبح مليئًا بالضغوط، خاصة مع وجود مواقع التواصل الاجتماعي، قديمًا كان يقتصر انفعال الجمهور على تواجده فقط في مدرجات ملعب المباراة، ولكن الوضع الآن مختلف، فأصبح اللاعب أو المدرب معرضا للهجوم على مدار الساعة”.

وأكمل “اللاعبون والمدربون يتحملون أيضًا جزءا من اللوم بسبب استماعهم للهجوم الجماهيري، فيجب عليهم أن يتفهموا أن انفعالات المشجعين لحظية، من الممكن أن تهاجمني الجماهير الآن، ولكن يشيد بي عقب دقائق بسبب هدف قد أحرزته”.

منتخب مصر “كسر ظهره”

وتطرق الطبيب النفسي للحديث عن إيهاب جلال، الذي رحل عن عالمنا أمس عن عمر يناهز 57 عامًا، حيث قال “أعتقد أن رحيل إيهاب جلال عن تدريب منتخب مصر هو أقوى ضغط نفسي تعرض له مؤخرا، فهي (كسرت ظهره)، خاصة وأنه لم يتحدث لوسائل الإعلام عقب إقالته بطريقة لا تليق".

وأردف “أعتقد أن جلال تعرّض لضغط كبير، هذا بالإضافة إلى الضغوطات التي عانى منها رفقة فريق الإسماعيلي وموقفه المتأزم في الدوري الممتاز”.

إيهاب جلال مع محمد صلاح

وبسؤاله عن التصرف الصحيح -لغير المتخصصين- تجاه زملائهم في الفريق الذين يشعرون بتعرضهم للاكتئاب، أوضح “أهم شيء هو متابعة التغيير الذي طرأ على اللاعب، مثل الابتعاد عن أمور كان يعتاد عليها، كالتجمع مع زملائه في المعسكر على سبيل المثال، وتفضيله البقاء في غرفته وحيدًا، إضافة أيضًا إلى العصبية الزائدة داخل الملعب”.

وأضاف "كلها أسباب توضح أن الشخص يحتاج إلى سؤال ودعم ممن حوله لمعرفة أسباب التغيير التي طرأت عليه، وليس بالضرورة أن تكون بوادر إصابة بالاكتئاب أو مشكلة نفسية”.

تأثير الضغط النفسي على “عضلة القلب” 

ونشر الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، عبر موقعه الرسمي تقريرًا يحمل عنوان “الصحة العقلية”، وأشار خلاله إلى إحصائية تفيد بأن الأشخاص الذين يعانون من ضغوط نفسية يزيد احتمالية تعرضهم للإصابة بخطر أمراض القلب والأوعية الدموية بمقدار 2- 4 مرات.

 

إيهاب جلال وأحمد رفعت رحمهما الله
search