الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

11:05 م

تعاطي السمّ يوميا.. من قتل لاعب كمال الأجسام إيليا إفيمتشوك؟

إيليا غوليم إفيمتشوك

إيليا غوليم إفيمتشوك

روان عبدالباقي

A A

عادت المنشطات أو المكمّلات الغذائية إلى الواجهة مرة أخرى، بعد الوفاة الغامضة للاعب كمال الأجسام الشهير البيلاروسي إيليا غوليم إفيمتشوك، عن عمر يناهز 36 عاماً، وسط ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

من القاتل؟

السبب الحقيقي وراء وفاة “إفيمتشوك” لم يُعلن عنه حتى الآن، إلا أن أصابع الاتهام تحوم حول المنشطات التي يزعم البعض أنه كان يتناولها بكثافة بطبيعة كونه لاعب كمال أجسام عالمي، خاصة وأن زوجته “آنا بوليكا” لم تكشف الكثير من التفاصيل.

“آنا” قالت لشبكة "نيكستا" الأوروبية (NEXTA) إن إيليا أصيب بنوبة قلبية يوم 6 سبتمبر الجاري، وحاولت لإنعاشه قبل وصول سيارة الإسعاف، إلا أن قلبه توقف فجأة بعد وقت قليل من نقله إلى العيادة الطبية بواسطة طائرة مروحية، مضيفة أنه على الرغم من أن قلبه بدأ ينبض مرة أخرى، فإن الأطباء أعلنوا وفاته دماغياً.

7 وجبات و16500 سعرة حرارية في اليوم

وأضافت آنا “قضيت اليوم كله إلى جانبه آملة أن يستفيق، وبدأ قلبه ينبض من جديد لمدة يومين، لكن الطبيب أبلغني بالخبر الرهيب بأنه توفي دماغيا”.

ولم تشر آنا إلى تناول زوجها للمنشطات أو المكملات الغذائية، ولكن يتبين ذلك من المعلومات التي أعلنت عنها والتصريحات التي أدلى بها “إفيمتشوك” قبل وفاته.

كان “إفيمتشوك” يبلغ من الوزن 160 كيلوغراما والطول 185 سنتيمترا، وللحفاظ على كتلته العضلية كان يتناول 7 وجبات من الطعام يومياً، و16500 سعرة حرارية، وفضلا عن رياضة كمال الأجسام الاستعراضية ظهر إيليا غوليم في مسابقات أخرى مثل رفع الأثقال وجرّ الأجسام الثقيلة جدا، إذ تمكن من رفع أجسام يصل وزنها 300 كيلوغراما.

16500 سعرة حرارية يوميًا جعلت متابعيه يشيرون بأصابع الاتهام إلى المنشطات، حيث لا يمكن اكتساب هذه الكمية من السعرات الحرارية من الوجبات الغذائية فقط، كما أن بعض الصحف الأوروبية لفتت إلى أن “إفيمتشوك” اعترف بنفسه بأن أسلوب حياته غير صحي وأنه ينصح متابعيه بعدم اتباع هذا الأسلوب الذي يتسم بتناول كميات هائلة من السعرات الحرارية في اليوم الواحد، التي تجاوزت 16000 سعرة حرارية.

عواقب مميتة 

وبالرغم من أن سبب الوفاة لم يتأكد بعد، فإن تناول السعرات الحرارية له عواقب مميتة على أعضاء مثل الكبد والكلى، خصوصا مع مشاهير الرياضة التي توصف بأنها الأخطر على حياة ممارسيها (كمال الأجسام) بسبب ارتفاع نسبة الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات الدماغية، حسب تصريحات  استشاري التغذية العلاجية ورئيس الجمعية المصرية الدولية للتغذية والسمنة، الدكتور محمد حلمي لـ “تليجراف مصر".

“حلمي” قال إن الـ 16500 سعرة حرارية لا تأتي من الطعام فقط، ولكن اللاعب بكل تأكيد كان يحصل على المكملات الغذائية مثل البروتين والكيراتين وبعض المكملات الصناعية التي تستخرج من مصادر البروتين، مما يسبب مضاعفات خطيرة قد تنتهي بالأزمة القلبية ومفارقة الحياة.

وأشار إلى أن السعرات الحرارية للاعب كمال الأجسام تختلف حسب عمره ووزنه ونوع الرياضة التي يمارسها، وعدد ساعات التدريب والتوقيت إن كان صباحيا أو في منتصف اليوم أو مسائيا، فضلا عن الحالة الصحية للاعب أو إصابته بأي نوع من أنواع الأمراض المزمنة.

مكملات غذائية أم سموم؟

وكانت التعليقات على خبر وفاة لاعب كمال الأجسام قاسية، فقال أحد مستخدمي منصة إكس “تويتر سابقا”: “من الواضح أن هذا الرجل كان يتعاطى المنشطات، يجب حظر هذه الممارسة في جميع أنحاء العالم ويجب ألا يتناول الناس هذا السم”.

وقال آخرون “لم يتمكن حتى من التنفس بشكل صحيح بسبب كل المنشطات، من أجل الحصول على عضلات أكثر من معظم الناس”، “ولكن كم عدد الحبوب والحقن التي يتناولها في اليوم؟”.

وتوفي في الآونة الأخيرة العديد من مشاهير لاعبي كمال الأجسام، حتى انضم “إفيمتشوك” إلى هذه القائمة أمس والتي ضمت ماثيوس بافلاك، وسينتيا جولداني، وأنطونيو ليس براس دي سوزا.

وفي مارس الماضي توفي لاعب كمال الأجسام المصري، أيمن مجدي، إثر إصابته بنوبة قلبية حادة ونقل إلى المستشفى في محاولة لإنقاذه، لكنه فارق الحياة لحظة وصوله إلى المستشفى بمدينة طنطا بمحافظة الغربية، حيث أوضح الأطباء أن الوفاة بسبب هبوط حاد بالدورة الدموية نتيجة أزمة قلبية حادة.

لاعب كمال الأجسام المصري، أيمن مجدي
search