السبت، 05 أكتوبر 2024

03:12 م

هل يحق للمستشفيات شراء الأدوية بالأمر المباشر؟

مستشفي...أرشيفية

مستشفي...أرشيفية

عبدالمجيد عبدالله

A A

منحت هيئة الشراء الموحد، للمستشفيات الحكومية، حق التعاقد بالأمر المباشر في خلال 48 ساعة، من توقيت رفع طلب الشراء بالأمر المباشر، وذلك بـ"قيمة 250 ألف جنيه شهريا للمستلزمات الطارئة والعاجلة غير الموجودة على المنظومة. 

لفتت الهيئة في منشور حصل "تليجراف مصر"، على نسخة منه، إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة للتدبير الفوري من خلال المنظومة، أو السماح بالتعاقد لها بالأمر المباشر في خلال 48 ساعة من رفع طلب الشراء بالأمر المباشر.

أصناف المستلزمات الطبية والأدوية

أوضحت الهيئة، أن المستشفيات تقوم بطلب أصناف المستلزمات الطبية والأدوية الطارئة والعاجلة من خلال المنظومة الرقمية للهيئة، وفي حال عدم تنفيذ أمر التوريد للأصناف خلال المدة المحددة بأمر التوريد، أو عدم توفيره من المخزون الاستراتيجي للهيئة على المستشفى رفع طلب الشراء بالأمر المباشر للأصناف المتعذر توريدها.

شركات مسجلة بمنظومة الشراء الموحد

اشترطت الهيئة على السلطات المختصة بالأمر المباشر، الشراء بنفس أسعار الهيئة ومن شركات مسجلة بمنظومة الشراء الموحد أو إحدى الشركات العاملة في هذا المجال، فضلا عن عدم توافر الأصناف في المخزون الاستراتيجي أو مخزون المستوى الأعلى.

ألزم قرار الهيئة، المستشفيات بإرسال صورة من أوامر التوريد إلى كل من رئاسة الجهة الطالبة والهيئة المصرية للشراء الموحد، محددة تلك الضوابط لعمليات الشراء بالأمر المباشر الممنوحة للمستشفيات الحكومية، والجهات المخاطبة بالقانون رقم 151 لسنة 2019. 

حل أزمة الدواء

قال رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي إنه يتابع أسبوعيا، حل أزمة الدواء، لافتا إلى أنه تم ضخ 10 مليار جنيه خلال الشهرين الماضيين لهيئة الشراء الموحد لتسديد جزء كبير من الالتزامات التي تقع على عاتق شركات الأدوية لإعادة الاتزان في سوق الدواء مرة أخرى.

التصنيع المحلي

قال رئيس هيئة الشراء الموحد، الدكتور بهاء زيدان، إن الاعتماد على التصنيع المحلي بلغ العام الماضي 65 مليون دولار، مقرر زيادته العاج الجاري إلى 86 مليون دولار.

 الشركات العالمية في مصر

أوضح زيدان أن الشركات العالمية في مصر وطنت أكثر من 70% من الأدوية الخاصة بها بعد أن كانت تستوردها من الخارج.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search