الإثنين، 23 سبتمبر 2024

07:15 م

عناق ودموع.. فصل توأم ملتصق من الرأس بعد جراحة استمرت 14 ساعة

توأم ملتصق من الرأس - أرشيفية

توأم ملتصق من الرأس - أرشيفية

منار فؤاد

A A

في عملية جراحية دقيقة استمرت 14 ساعة متواصلة، استطاع الأطباء فصل توأم بريطاني ملتصق من الرأس بمساعدة جرّاح المخ والأعصاب البريطاني نور العواس الجيلاني.

ساعات طويلة من الخوف والتوتر قضاها والدا التوأم أمام غرفة العمليات في انتظار خروج طفليهما الملتصقين من الرأس، بينما كان الأطباء يعانون في أثناء تنفيذ عملية الفصل بعناية فائقة لضمان عدم حدوث ضرر لأي من الطفلين، وبعد مرور 14 ساعة تمكّن الفريق الطبي من نجاح العملية وإدخال السرور على قلب الأهل.

ووفقًا لموقع “ديلي ميل”، تم الانتهاء من فصل الرأسين في عملية جراحية صعبة للغاية، كانت محفوفة بالمخاطر، نظرًا إلى أن التوأم ملتصق في مقدمة الرأس، ما يعني أنهما يشتركان في الأوعية الدموية الحيوية وأنسجة المخ.

الاستعانة بالواقع الافتراضي

استعان الفريق الطبي بالواقع الافتراضي للمساعدة في التحضير للعملية الجراحية المعقدة، وتدرّب الجراحون على حركاتهم باستخدام ما يُسمى بتقنية الواقع المختلط “MR”، حيث مكنّهم من رؤية التشريح وإجراء الجراحة قبل تعريض الأطفال فعليًا لأي خطر.

وسُمِح للأطباء بممارسة الجراحة، بعد أن ساعد جهاز الرنين المغناطيسي جيلاني وفريقه في تدريب الأطباء في أحد مستشفيات تركيا، على ما يمكن توقعه.

وقال الدكتور جيلاني إنه مرهق تمامًا بعد العملية التي استغرقت 14 ساعة، حيث لم يأخذ سوى أربع فترات راحة لمدة 15 دقيقة للحصول على الطعام والماء.

عناق ودموع

وأضاف: "كان هناك الكثير من الدموع والعناق، حيث كان من الرائع أن أتمكن من مساعدتهم في هذه الرحلة".

وقال الطبيب البريطاني إن التوأم يتعافى بشكل جيد في المستشفى ويتابع الطفلان ستة أشهر من إعادة التأهيل. كما أن مؤسسته الخيرية أصبحت مستودعًا عالميًا للمعرفة والخبرة في جراحة الفصل، ويأمل أن تكون بمثابة نموذج لخدمة صحية عالمية تقدم رعاية متخصصة في الأمراض النادرة الأخرى.

وأوضح: “كانت الفكرة من وراء الجمعية الخيرية هي إنشاء خدمة صحيّة عالمية للحالات النادرة للغاية لمحاولة تحسين النتائج لهؤلاء الأطفال”.

search