الجمعة، 18 أكتوبر 2024

11:49 ص

كيف تنتقل الكوليرا؟.. الأعراض وطرق الوقاية

مرض الكوليرا

مرض الكوليرا

ماريا روماني

A A

يتساءل العديد من الأشخاص عن كيف تنتقل الكوليرا، وذلك بعدما ربط الكثيرون بين ظهور الحالات المرضية في محافظة أسوان بمرض الكوليرا، حيث أظهرت أعراض نزلات معوية حادة، وهو ما أدى إلى اعتقاد بعض المواطنين أن هذه من ضمن أعراض الإصابة بالوباء.

ما هو مرض الكوليرا؟

الكوليرا مرض بكتيري معوي حاد، قد يؤدي للوفاة في غضون ساعات إذا لم تتم معالجته، وقد يتعدى معدل الوفاة 50% في الحالات المصابة بالكوليرا، في الحالات التي لم يتم علاجها أما في العلاج الصحيح فيكون المعدل أقل من 1%، حيث تتراوح فترة حضانة المرض من ساعتين إلى 5 أيام ولا توجد حالات مسجلة بمصر منذ 20 سنة.

هل تنتقل الكوليرا عبر التنفس؟

إجابةً على سؤال كيف تنتقل الكوليرا وهل يكون عبر التنفس أم لا، تنتقل الكوليرا عن طريق الماء الملوث ببراز الأشخاص المصابين، وأيضًا عن طريق الطعام الملوث بالماء الذي يحتوي على ميكروب الكوليرا أو الأيدي الملوثة،

من طرق انتقال الكوليرا أيضًا، هو تناول الأطعمة البحرية النيئة، أو غير المطهوة جيدًا المأخوذة من المياه الساحلية ومصبات الانهار.

كيف تعرف أنك مصاب بالكوليرا؟

تظهر بعض الأعراض على الشخص توضح إذا كان مصابا بالكوليرا أم لا، ومن بينها إسهال مائي حاد بلون ماء الأرز، مصحوبا بقيئ 3 مرات أو أكثر خلال 24 ساعة، مع جفاف شديد أو حالة وفاة نتیجه الإسهال.

من أعراض ميكروب الكوليرا أيضًا، الجفاف، والإرهاق وانخفاض ضغط الدم، واضطراب ضربات القلب وفقدان الاملاح في الجسم بشكل سريع.

ما هي طرق الوقاية من مرض الكوليرا؟

يمكنك تجنب الإصابة بميكروب الكوليرا، عن طريق عدم شرب مياه غير مأمونة أو غير معروف مصدرها، وغسل اليدين بالماء والصابون،وغسل الخضروات والفواكهة جيدًا قبل تناولها بالإضافة إلى طهي الطعام بشكل جيد.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:32 AM
    الفجْر
  • 06:59 AM
    الشروق
  • 12:40 PM
    الظُّهْر
  • 03:55 PM
    العَصر
  • 06:20 PM
    المَغرب
  • 07:38 PM
    العِشاء
search