الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

10:19 ص

الأزمة الأخيرة.. مستشار السيسي يكشف أسباب وفاة 5 مواطنين بأسوان

 محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية

محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية

عبدالمجيد عبدالله

A A

أكد مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية  محمد عوض تاج الدين، أن الوضع الصحي في أسوان مطمئن تمامًا ومعظم الحالات استجابت للعلاج، موجهًا الشكر لجامعة أسوان بعد تقديم الرعاية الصحية لكل المواطنين، وهناك استنفار كبير تشهده المؤسسات الصحية بمحافظة أسوان لمتابعة الوضع الصحي.

وأشار مستشار رئيس الجمهورية، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "الخلاصة" المذاع عبر فضائية المحور، مع الإعلامية هبه جلال، الي أن هناك 5 حالات وفاة بين مصابي أسوان بسبب إصابتهم بأمراض مزمنة ولا يمكن ربطها بالمياه، موضحًا أن الرئيس السيسي يتابع لحظة بلحظة كل التقارير الخاصة بالوضع الصحى في المناطق التي أصيب سكانها بنزلات معوية في أسوان.

مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية

أوضح مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن محافظة أسوان يوجد بها التأمين الصحي الشامل، وأيضًا مبادرات الكشف المبكر عن الأطفال، وكل هذا يعكس الاهتمام بحياة المواطن المصري، موجهًا نصائح عدة للمواطنين، وهي الاهتمام بنظافة الطعام والشراب وأيضًا الاهتمام بالنظافة الشخصية، مؤكدًا أن الدولة تضع معايير لسلامة المياه والغذاء.

وزير الصحة والسكان

وقال وزير الصحة والسكان، خالد عبدالغفار، إن المعامل المركزية أثبتت أن المرض المنتشر في أسوان، هو عدوى بكتيرية قولونية (بكتيريا الإشريكية)، موضحًا أن هذه أن هذه البكتيريا موجودة بأي شيء ملوّث، كالمياه الملوثة أو الأكل الملوث وتنتقل إلى الإنسان بمجرد تناولها.

عينات الإسهال والقيء

أضاف عبدالغفار، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في أسوان، أن عينات الإسهال والقيء للمرضى المصابين بنزلات معوية، هي التي أثبتت ذلك، وهناك اختلاف بين الحالات بحسب السلالة التي جاءت لكل شخص، لذا تختلف حدة المرض من شخص لآخر.

البكتيريا 

أكد وزير الصحة، أن البكتيريا تنقل عن طريق المياه أو الأكل أو البراز، وتسبب نزلات معوية أو مرضية شديدة، وتصيب ضعاف المناعة، والأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة، وتؤدي أيضًا إلى تقلصات وإسهال وقيء وارتفاع في درجات الحرارة.

تابع، أن الأعراض تستمر من يوم إلى 5 أو 6 أيام، وينصح بغسل اليدين والنظافة الشخصية، لافتًا إلى أن الحالات الشديدة هي من تدخل الرعاية المركزة، في حالة تم إصابتهم بجفاف بسبب النزلة المعوية.

أضاف، أنه لا يوجد أي حالات بالنزلات المعوية منذ 48 ساعة، ويتم التعامل مع الوضع الصحي بأسوان بسيطرة شديدة. وأكد: “لدينا منظومة للاطمئنان على سلامة كل نقطة شرب تصل للمواطنين”.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:18 AM
    الفجْر
  • 06:45 AM
    الشروق
  • 12:46 PM
    الظُّهْر
  • 04:13 PM
    العَصر
  • 06:47 PM
    المَغرب
  • 08:04 PM
    العِشاء
search