السبت، 28 سبتمبر 2024

02:19 ص

إسرائيليون يحتجون في نيويورك قبل خطاب نتنياهو أمام الأمم المتحدة

المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي

المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي

خاطر عبادة

A A

تظاهر مجموعة من الإسرائيليين في مانهاتن على بعد بضعة أمتار من مقر الأمم المتحدة احتجاجا على حرب غزة وتواجد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في نيويورك، ، حيث من المقرر أن يتحدث نتنياهو اليوم الجمعة أمام الأمم المتحدة.

ووفقا لصحيفة الجارديان البريطانية، أن حوالي 40 متظاهرا كانوا يحملون الأعلام الإسرائيلية ولافتات كتب عليها "أعيدوا الرهائن إلى ديارهم" و"أنهوا الحرب" و"أرسلوا نتنياهو إلى لاهاي"، في إشارة إلى المحكمة الجنائية الدولية، ومقرها هولندا. 

وفي مايو، طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، من المحكمة إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة، ولا تزال لجنة من القضاة تدرس الطلب، الذي إذا تم قبوله، سيلزم الدول الموقعة على المحكمة الجنائية الدولية باحتجاز نتنياهو إذا كان سيزورها، ومع ذلك، فإن الولايات المتحدة ليست من الدول الموقعة على قرار المحكمة الجنائية الدولية وليست ملزمة بأفعالها.

وطعنت إسرائيل على طلب خان الأسبوع الماضي.

ووفقا للصحيفة البريطانية، أنه عندما ذكر اسم نتنياهو في خطاب ألقاه المتظاهرون في المظاهرة اليوم، هتف الحشد "العار، العار، العار".

وقال أحد المتحدثين أمام الحشد: "نتنياهو سيكذب على العالم، كما يكذب علينا نحن الإسرائيليين"، في إشارة إلى خطابه المقرر اليوم أمام الأمم المتحدة.

وتابع المتحدث قائلا: "أوقفوا قتل الأطفال، أنهوا الحرب، وقعوا على الاتفاق، وأعيدوا الرهائن إلى ديارهم، لا يوجد حل عسكري".

search