السبت، 28 سبتمبر 2024

02:16 م

بـ22 ألف جنيه.. "تأشيرة الترانزيت" تغزو موسم العمرة

موسم العمرة

موسم العمرة

روان عبدالباقي

A A

قال عضو غرفة شركات السياحة مجدي صادق، إن الكيانات الموازية ضربت سوق العمرة لموسم 1446هجريًا، لافتًا إلى أن عددًا كبيرًا من المعتمرين ذهبوا إلى سوق العمرة بتأشيرة “الترانزيت”.

تأشيرة مجانية

وأوضح صادق، في تصريحاته لـ“تليجراف مصر” أن معظم الراغبين في أداء مناسك العمرة يذهبون لحجز تذكرة للمملكة العربية السعودية، وبمجرد حجز التذكرة يحصل الشخص على تأشيرة مجانية.

وبشأن الفرق في التكلفة بين العمرة عن طريق شركة السياحة وعمرة الترانزيت، أوضح أن تأشيرة الأخيرة لا تتجاوز 22 ألف جنيه بينما أقل رحلة عمرة تصل تكلفتها إلى 41 ألف جنيه إذا يوفر المعتمر نصف المبلغ بشكل قانوني وبدون أي مشكلة.

وفيما يخص أسعار العمرة لموسم 1446 هجريًا، أكد عضو غرفة شركات السياحة أن هذه الأسعار قابلة للزيادة خلال الأشهر القادمة، لافتًا إلى أن العمرة الاقتصادية لأربعة أشخاص في الغرفة تتكلف 41 ألف جنيه، وبرامج الـ4 نجوم تبدأ من 50 ألف جنيه، بينما برامج الـ5 نجوم تبدأ من 75 ألف جنيه وتصل لـ 600 ألف جنيه حسب الخدمة المتوفرة.

طلب تأشيرة ترانزيت

من جهتها أوضحت المنصة الرسمية للحصول على تأشيرة العمرة بالمملكة العربية السعودية، “نسك” أنه يمكن لأي شخص الحصول على تأشيرة مرور “ترانزيت” عبر المملكة العربية السعودية في طريقه إلى وجهة أخرى ويسافر على الخطوط السعودية أو طيران ناس، لافتة إلى أنه يجب على أولئك الذين يسافرون على خطوط جوية أخرى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة مرور ترانزيت عادية.

وأوضحت “نسك” عبر موقعها الرسمي، أن تأشيرة الترانزيت مجانية لكنها تخضع للرسوم الإدارية ورسوم التأمين الطبي، إذ يمكن لحاملي هذه التأشيرة التقدم بطلب لأداء مناسك العمرة أثناء التوقف في المملكة من خلال التطبيق، ولكن لا يمكن أداء فريضة الحج بهذه التأشيرة.

ضوابط العمرة 2024

وفيما يخص ضوابط العمرة، فجاءت كالتالي:

1- إقامة المعتمرين في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث يجب أن يكون السكن المُحدد ببرنامج العمرة مُفعَّلاً من قبل السلطات السعودية.

2- تم تحديد المسافة القصوى المُصرح بها للسكن بألا تزيد عن (3000 متر) من الحرم المكي، وأنه في حالة زيادة المسافة عن الحرم عن (1250 متر) يشترط توفير حافلة سياحية أو عربات كهربائية (جولف كار) لنقل المعتمرين من وإلى الحرم.

3- تقوم شركات السياحة بالتسكين بالمدينة المنورة بفنادق لا يزيد بعدها عن ساحة الحرم النبوي عن 800 متر.

4- توافر عدد 2 مُشرفين للسياحة الدينية مسجلين على الشركة الراغبة في تنفيذ رحلات العمرة لهذا الموسم كحد أدنى بخلاف أعضاء مجلس الإدارة والشركاء بالشركة المسجلين كمشرفين لضمان وجود مشرف بديل حال تعرض المشرف الأساسي لأي ظرف طارئ يحول دون سفره.

5- التزام شركات السياحة بإضافة مشرف أساسي لكل 50 معتمرًا بدلًا من 135 معتمرًا بهدف تحسين الخدمة المقدمة من المشرف للمعتمرين.

6- رفع صورة جواز سفر المشرف المرافق للمجموعة بمجرد عودته وبحد أقصى 72 ساعة من تاريخ العودة على البوابة المصرية للعمرة متضمنًا صور أختام السفر والعودة بهدف التأكد من مرافقة مشرفي الشركة مع المجموعة في الذهاب والعودة.

7- عودة تنظيم رحلات العمرة البري والبحري، حيث تضمنت الشروط الخاصة لرحلات العمرة البري التزام شركات السياحة بكافة الشروط والضوابط الفنية الصادرة من الإدارة العامة للنقل السياحي بالوزارة فيما يخص نوع المركبات السياحية والسائقين.

8- لا يقل موديل السيارة المنفذة لرحلة العمرة عن عام 2020 مع ضرورة التأكد من سلامة المركبة من الناحية السياحية والفنية بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.

9- التزام الوزارة وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة بتنفيذ منظومة لقياس جودة الخدمات المقدمة للمعتمرين لضمان مستوى أداء الشركات السياحية وتقديمها لأفضل الخدمات.

10- إدراج بيانات الإقامة والتواصل للمواطن وتاريخ السفر والعودة على البوابة المصرية للعمرة.

11- إرسال رسالة نصية SMS متضمنة الرابط الخاص بالعقد الإلكتروني على هاتف المعتمر المرتبط بالرقم القومي الخاص به متضمنه تفاصيل البرنامج بين الشركة والمعتمر.

12- التزام شركات السياحة المصدرة للكود التعريفي للتأشيرات التي تسمح لحاملها بأداء العمرة.

13- زيادة مبلغ التأمين المؤقت الذي تسدده شركات السياحة، بهدف ضمان وجود ضمان مالي مناسب يتوافق مع الظروف الراهنة وكذا لضمان تغطية برنامج الرحلة للمعتمر حال عدم التزام الشركة بتنفيذ البرنامج المتفق عليه.

search