الخميس، 17 أكتوبر 2024

08:25 ص

عشرات القتلى.. إعصار هيلين يدمر جنوب شرق الولايات المتحدة

إعصار هيلين

إعصار هيلين

خاطر عبادة

A A

تسببت الفيضانات والرياح القوية الناجمة عن إعصار هيلين في وفاة 44 شخصا على الأقل وانقطاع الكهرباء عن نحو 4 ملايين مستخدم اليوم السبت، كما أحدث دمارا غير مسبوق عبر مساحات شاسعة من جنوب شرق الولايات المتحدة.

ووفقا لصحيفة الجارديان البريطانية، فقد استمرت الفيضانات التاريخية في أجزاء من جبال الأبلاش الجنوبية اليوم السبت، في حين عمل رجال الإنقاذ على الوصول إلى المجتمعات العالقة في ظروف صعبة بينما بدأت السلطات المحلية في تقييم حجم الأضرار والنزوح.

وضرب هيلين منطقة بيج بيند بولاية فلوريدا كإعصار من الفئة الرابعة، برياح بلغت سرعتها 140 ميلاً في الساعة (225 كم / ساعة) في وقت متأخر من يوم الخميس، قبل أن يضعف إلى عاصفة استوائية، ويتوغل بسرعة عبر جورجيا وكارولينا وتينيسي، وتسبب في اقتلاع الأشجار، وإسقاط أسطح المنازل، وجرف السيارات، وإجهاد السدود وفيضان الأنهار - تاركا مجتمعات بأكملها دون مخرج مع حدوث انهيارات أرضية وفيضانات.

ومن المتوقع أن يخلف إعصار هيلين أضرارا بمليارات الدولارات، مع تدمير مراكز المدن بأكملها والطرق السريعة وعدد كبير من المنازل والشركات.

ووقعت الوفيات في فلوريدا وجورجيا وكارولينا الشمالية وكارولينا الجنوبية وفيرجينيا.

وظل أكثر من مليون منزل وشركة بدون كهرباء في ساوث كارولينا يوم السبت، مع وجود أكثر من 700 ألف منزل وشركة في الظلام أيضًا في جميع أنحاء جورجيا وكارولينا الشمالية، كما تأثرت فلوريدا وأوهايو، بالإضافة إلى عشرات الآلاف من الأشخاص في إنديانا وكنتاكي وتينيسي.

ورغم ضعف الإعصار، لكن لا يزال التهديد بوقوع المزيد من الوفيات والدمار مستمرا حتى مع تراجع خطر هطول أمطار غزيرة إضافية مع تحركها شمالا، وفقا للمركز الوطني للأعاصير.

وتم إجراء عشرات من عمليات الإخلاء والإنقاذ الدرامية يوم الجمعة بعد أن أدت الأمطار الغزيرة غير المسبوقة إلى إجهاد السدود والأنهار.

search