الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

02:16 م

البرلمان يستهل الدور الخامس وعينه على لبنان: عدوان تداعياته وخيمة

رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي

رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي

روان عبدالباقي

A A

دخل البرلمان على خط الأزمة في لبنان، بالتزامن مع بدء إسرائيل عملية عسكرية برية في جنوب لبنان، حيث اعتبر رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي، أن ما يحدث في لبنان عدوان لا رحمة فيه للمدنيين أزهق أرواح المئات وفرض نزوحًا قصريًا لعشرات الآلاف من الأبرياء، ما ينذر بتداعيات وخيمة على كافة دول المنطقة.

رفض لسياسات إثيوبيا

وأضاف رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة لانطلاق أعمال دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني للمجلس، أن البرلمان يرفض سياسات إثيوبيا الأحادية المخالفة لقواعد ومبادئ القانون الدولي، مؤكدًا أن الدولة المصرية لن تتهاون في أمنها المائي أو أي تهديد لمقدرات الشعب المصري.

وأكد جبالي، أن مصر سعت طيلة الأشهر الماضية لمد يد العون لأشقائها في وادي النيل وانخرطت في دعم كل الجهود الرامية لوقف إطلاق النار في السودان، كما ثمّن موقف مصر في الدفاع عن الصومال ووحدة أراضيه.

وأوضح أن المنطقة تشهد العديد من الاضطرابات بسبب الإجراءات الإسرائيلية على الرغم من جهود الوساطة التي تبذلها مصر، مطالبًا المجتمع الدولي بضرورة الوقف الفوري لتلك الانتهاكات الصارخة في حقوق الإنسان.

ماذا حدث في الجلسة العامة؟

وشهدت الجلسة العامة اليوم، تلاوة قرار رئيس الجمهورية رقم 411  لسنة 2024 بدعوة المجلس للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الخامس من الفصل التشريعي الثاني، وقرار رئيس الجمهورية رقم 307 لسنة 2024 بفض دور الانعقاد الرابع العادي.

وحدّد رئيس مجلس النواب، موعد تلقي الرغبات في تعديل عضوية اللجان النوعية لمن يرغب من الأعضاء.

أما جلسات البرلمان يوم الأربعاء الموافق 2 أكتوبر، فستبدأ بالجلسة الأولى في تمام الساعة 11 صباحًا، حيث سيقوم رئيس المجلس بالإعلان عن قوائم تشكيل اللجان النوعية، وسيفتح الباب أمام الأعضاء لتقديم الاقتراحات والاعتراضات على تشكيل قوائم هذه اللجان.

الجلستان الثانية والثالثة

وفي الجلسة الثانية، التي ستعقد في تمام الساعة 11:30 صباحًا، سيقوم رئيس المجلس بالإعلان عن القوائم النهائية لتشكيل اللجان النوعية، كما سيدعو اللجان للانعقاد من أجل انتخاب هيئات مكاتبها.

أما الجلسة الثالثة، التي ستُعقد في تمام الساعة 12:30 ظهرًا، فسيعلن خلالها رئيس المجلس نتيجة انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية لدور الانعقاد الخامس.

وبذلك تكون أعمال الجلسات الافتتاحية لدور الانعقاد الأخير من الفصل التشريعي الثاني، قد اختتمت.

search