الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

08:23 م

"سيئة السمعة".. الفرقة 98 تواصل جرائمها في لبنان بعد مجازر غزة

الفرقة 98 أثناء تنفيذ عملية في خانيونس

الفرقة 98 أثناء تنفيذ عملية في خانيونس

تيمور السيد

A A

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن الجيش يخوض معارك عنيفة في جنوب لبنان، وطلب من السكان عدم التحرُّك بالسيارات من الشمال إلى جنوب نهر الليطاني حتى إشعار آخر.

وسبق أن أفاد جيش الاحتلال بأن قوات الفرقة 98 في لواءي الكوماندوز والمظليين واللواء 7 المدرع هي التي تشارك في عملية لبنان، فماذا نعرف عن تلك الفرقة وما دورها في الحرب؟

الفرقة 98 نخبة جيش الاحتلال

الفرقة 98، أحد أبرز فرق النخبة في جيش الاحتلال الإسرائيلي، لها تاريخ طويل في المشاركة في الصراعات، حيث شاركت في عدوان 1982 على لبنان، وتعتبر من الفرق المتخصصة في العمليات العسكرية المعقدة.

منذ 7 أكتوبر 2023، فقدت الفرقة 182 من جنودها، وهي فرقة نظامية تضم وحدات المظليين والكوماندوز والمدرعات، وتتبع قيادة المنطقة الوسطى.

وسبق اتهام الفرقة من قبل العديد من منظمات حقوق الإنسان بارتكاب العديد من المجازر في غزة، أبرزها مجزرة مستشفى ناصر، حيث دمرت الفرقة المستشفى بالكامل، ما أدى إلى وقوع مئات الضحايا من الشعب الفلسطيني.

وتتميز هذه الفرقة سيئة السمعة بقدرتها على تنفيذ عمليات التطويق العمودي والإنزال الهجومي من خلال الطائرات المروحية.

تأسيس الفرقة 98

تأسست الفرقة عام 1974، بعد دروس حرب أكتوبر 1973، وكانت تحت قيادة ضابط مختص بالمشاة والمظليين. خلال عدوان 1982، لعبت الفرقة دورًا بارزًا في القتال ضد منظمة التحرير الفلسطينية، حيث شاركت في حصار بيروت وعمليات تطويق صيدا ومخيمي صبرا وشاتيلا.

في عام 2006، خلال "حرب لبنان الثانية"، قُتل تسعة من جنود الفرقة في قرية دبل، مما أدى إلى انتقادات لاذعة من لجنة فينوجراد التي حققت في أداء الجيش أثناء الحرب. 

كما نفذت الفرقة عمليات تطويق وإنزال في عمق لبنان، لكن العملية توقفت بعد إسقاط حزب الله لمروحية تابعة لها.

دورها في حرب غزة

في العدوان الحالي على قطاع غزة، توغلت الفرقة 98 في ديسمبر 2023، حيث تولت مسؤولية احتلال منطقة خانيونس جنوبي القطاع.

ونفذت الفرقة عمليات عسكرية هناك على مدار عدة أشهر، مدعيةً القضاء على لواء خانيونس في حماس وتدمير عشرات الكيلومترات من الأنفاق، كما شاركت في اقتحام مستشفى ناصر، قبل مغادرتها القطاع في السابع من أبريل 2024.

وفي 10 مايو الماضي، عادت الفرقة لتنفيذ عمليات عسكرية في جباليا، ما أسفر عن مجازر وتدمير واسع.

وبدأت الفرقة أمس، اجتياح الأراضي اللبنانية، في إطار العدوان الإسرائيلي المستمر منذ عام، ما يسلّط الضوء على استمرار التوترات والصراعات في المنطقة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:22 AM
    الفجْر
  • 06:48 AM
    الشروق
  • 12:44 PM
    الظُّهْر
  • 04:08 PM
    العَصر
  • 06:40 PM
    المَغرب
  • 07:57 PM
    العِشاء
search