الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

02:20 م

ماذا حدث في ليلة الاجتياح البري للبنان؟

اجتياح لبنان بريا

اجتياح لبنان بريا

أسامة حماد

A A

رغم استبعاد الكثير من المحللين لفكرة إقبال إسرائيل على اجتياح لبنان بريًا، كونها طريق محفوفة بالخطر المحدق بقوات الاحتلال، إلا أن الجيش الإسرائيلي أعلن بدء الدخول إلى الجنوب اللبناني في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء.

وكثفت إسرائيل في الساعات الأخيرة من مساء أمس الاثنين وحتى الوقت الحالي من صباح الثلاثاء ضرباتها على الجنوب اللبناني لاستهداف معاقل حزب الله على خلفية التصعيد المتبادل بينها منذ بداية حرب غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

قصف مكثف

وسبق إعلان التوغل البري بالأراضي اللبنانية، تكثيف جيش الإحتلال قصفه المدفعي والجوي بشكل غير مسبوق على العاصمة بيروت والبلدات الجنوبية من لبنان من خلال سلسلة غارات عنيفة هدفها إنهاك قوة حزب الله والبنية التحتية له.

وشارك في التوغل وحدات من الكوماندوز بالجيش الإسرائيلي كما قصف حزب الله العديد من المناطق بالأراضي المحتلة منها تل أبيب.

وأعلنت جماعة الحوثيين قصف تل أبيب بصاروخ فرط صوت والذي ترتب عليه إعلان اسرائيل عن وقوع انفجارات ضخمة بالعاصمة تل أبيب.

قوات أمريكية

وبالتزامن مع تصاعد الأحداث، حركت القيادة الأمريكية قوات إلى المنطقة لردع أي رد فعل إيراني بعد زيادة وتيرة الهجوم الإسرائيلي على حزب الله في جنوب لبنان، حسب ما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية عن مسؤولين.

وذكرت الصحيفة عن مسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيرسل بضعة آلاف من الجنود الإضافيين إلى الشرق الأوسط.

قصف دمشق

وهزت العاضمة السورية دمشق في الساعات الأولى من صباح اليوم عدة انفجارات في مناطق متفرقة بسبب استهداف اسرائيل لمنطقة الفيلات بدمشق أدى إلى سقوط قتلى وجرحى كما أن  وقع حريق في محيط منطقة المزة بالعاصمة السورية أيَضا إثر غارة إسرائيلية، حسب ما نقلته وسائل إعلام سورية.

وأعلنت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السوري، مقتل المذيعة صفاء أحمد إثر عمليات القصف الإسرائيلي على العاصمة دمشق.

تحرك فرنسي

ومن جانبها هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الفرنسية أعلنت  أن إرسال سفينة حربية إلى سواحل لبنان بمثابة "إجراء احترازي"

وأكدت هيئة الأركان أن السفينة غادرت ميناء تولون في جنوب شرقي فرنسا، يوم الاثنين، لتتوجه إلى السواحل اللبنانية استعدادا لإجلاء المواطنين الفرنسيين من لبنان في حال الضرورة.

search