الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

03:11 ص

عملية محدودة.. مسؤول أمريكي يكشف نية إسرائيل اجتياح لبنان بريًا

جدار فاصل بين حدود لبنان وإسرائيل

جدار فاصل بين حدود لبنان وإسرائيل

تيمور السيد

A A

قال مسؤول أمريكي رفيع المستوى، إن إسرائيل، أبلغت الولايات المتحدة، نيتها تنفيذ عملية برية في لبنان، وفقًا لصحيفة “واشنطن بوست”.

وأضاف المسؤول الذي لم تفصح الصحيفة عن هويته، أن العملية ستكون محدودة، وأن نطاقها سيكون أصغر من حرب إسرائيل ضد “حزب الله” في عام 2006، وستركز على أمن التجمعات السكنية القريبة من الحدود.

اختراق حزب الله

في سياق موازٍ، كشفت صحيفة "فايننشال تايمز"، أن إسرائيل اغتالت الأمين العام لـ"حزب الله"، حسن نصر الله، بسبب عمق الاختراق الاستخباراتي للحزب، وهو ما ساعد الجيش في استهداف قيادات الحزب بدقة.

كما أشارت الصحيفة إلى أن تَدخُل “حزب الله” في حرب سوريا، كشف الكثير من أوراقه لإسرائيل، ما مكن تل أبيب من اغتيال نصر الله.

حرب 2006

وخلال حرب 2006، بين الاحتلال و"حزب الله"، حاولت إسرائيل قتل نصر الله ثلاث مرات، ولم تنجح في تحقيق هدفها، بسبب مغادرته الموقع قبل دقائق من تنفيذ الضربة.

ونجحت محاولة إسرائيل في اغتيال نصر الله، الأحد الماضي، بسبب اعتماد سلاح الجو الإسرائيلي على معلومات استخباراتية دقيقة لتحديد الزاوية المثلى والارتفاع المناسب لإسقاط القنابل على المخبأ.

كل شيء تم حسابه بدقة لضمان وصول القنابل إلى الغرفة التي كان نصر الله وقادة “حزب الله” فيها، ما أدى إلى تنفيذ الضربة بنجاح.

الوحدات الاستخباراتية والتحضير للعملية

ثلاث وحدات رئيسية كانت وراء جمع المعلومات اللازمة لتنفيذ الهجوم:

  • الوحدة 8200: المختصة بتقديم المعلومات الاستخباراتية العسكرية عبر تقنيات حديثة.
  • الوحدة 504: المسؤولة عن جمع المعلومات من مصادر بشرية على الأرض.
  • الوسائل البصرية: تشمل الطائرات المسيّرة التي تنفذ طلعات فوق لبنان لرصد التحركات وتحديد المواقع، خاصة في الضاحية الجنوبية.
search